«ملتقى الأندلسيات بشفشاون»... فسحة جمالية عن مغرب متشبث بإرثه الحضاري

الأحد - 16 يونيو 2019 مـ - رقم العدد [ 14810]

«ملتقى الأندلسيات بشفشاون»... فسحة جمالية عن مغرب متشبث بإرثه الحضاري

الدورة الـ34 ترفع شعار: «إشراقات وتجليات من الموسيقى الأندلسية»
  • A
  • A
الموسيقى الأندلسية رافد للثقافة المغربية الحديثة
الرباط: عبد الكبير الميناوي
في إطار مشروعها الرامي إلى «حفظ ذاكرة الموسيقى الأندلسية والإنشاد الأندلسي العريق، وتكريسه كرافد من الروافد المتنوعة للثقافة المغربية الحديثة باعتباره مصدراً للتثقيف والتأهيل في مجال التراث الموسيقي الأصيل»؛ وحرصاً منها على «العناية» بهذا الموروث الثقافي الفني، الغني والمتنوع، و«ضمان استمراريته» بالمغرب؛ و«إسهاماً منها في تشجيع الأجيال الجديدة على ممارسة الموسيقى الأندلسية والإلمام بها»، تنظم وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، بمسرح القصبة بشفشاون أيام 21 و22 و23 يونيو (حزيران) الجاري الدورة الرابعة والثلاثين لـ«ملتقى الأندلسيات بشفشاون»، تحت شعار: «إشراقات وتجليات من الموسيقى الأندلسية».
وتتميز دورة هذه السنة، المنظمة تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، بحضور نسوي متميز من خلال الجوق النسوي للموسيقى الأندلسية بشفشاون برئاسة الفنانة خيرة أفزاز؛ وبتنظيم ندوة حول موضوع «الرافد الموسيقي الأندلسي في التراث المغربي» بمشاركة ثلة من الباحثين والمتخصصين.
كما ستحتضن خشبة مسرح القصبة مجموعة من الأجواق والفرق المغربية المتميزة من تطوان وطنجة وفاس والدار البيضاء ومكناس والرباط وتازة وشفشاون يلتقون، حسب المنظمين، لـ«خلق فسحة جمالية والتعبير عن مغرب منفتح على المستقبل ومتشبث بتاريخه وإرثه الحضاري». وتقديراً لقيمة المبدعين المغاربة، ودورهم الرائد في هذا المجال، تكرم الدورة الفنان التطواني المختار المفرج والفنانة أمينة زيزون من القصر الكبير، وذلك «تقديراً لعطائهما المتميز ومساهمتهما في خدمة الموسيقى والطرب الأندلسيين من خلال حفظ المعارف والصنائع الموسيقية الأصيلة وتلقينها لأجيال من الشباب المولع».
وتفتتح الدورة بفقرة موسيقية يحييها جوق المعهد التطواني برئاسة الفنان المهدي الشعشوع (تطوان) وجوق البريهي برئاسة الفنان أنس العطار (فاس) وجوق أحمد التازي لبزور برئاسة الفنان حميد السليماني (تازة)، مع فقرة تكريمية للفنان المختار المفرج والفنانة أمينة زيزون.
ويشهد اليوم الثاني برمجة ندوة حول موضوع «الرافد الموسيقي الأندلسي في التراث المغربي»، بمشاركة المهدي الشعشوع وشكيب الشعيري وعبد السلام خلوفي، من تأطير زين العابدين بن الطاهر. فيما يحتضن مسرح القصبة أمسية موسيقية بمشاركة جوق الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية والمديح بمشاركة الفنانين عبد السلام خلوفي ومحمد لعروسي وسعيد بلقاضي (طنجة)، وجوق الموسيقى الأندلسية بالمغرب برئاسة الفنان محمد بن زكري (الدار البيضاء)، وجوق المعهد الموسيقي بشفشاون برئاسة العياشي الفاسي (شفشاون).
وفي ثالث أيام التظاهرة سيكون جمهور مسرح القصبة على موعد مع جوق بلابل الأندلس برئاسة الفنان عبد الكريم العمارتي (الرباط)، وجوق نهضة الموسيقى الأندلسية برئاسة الفنان توفيق حميش (مكناس) والجوق النسوي للموسيقى الأندلسية بشفشاون برئاسة الفنانة خيرة أفزاز (شفشاون).
المغرب أخبار المغرب Arts

الوسائط المتعددة