ماكرون يطالب ترمب «بتوضيح موقفه» حيال الاتحاد الأوروبي

الاثنين - 24 يونيو 2019 مـ -

ماكرون يطالب ترمب «بتوضيح موقفه» حيال الاتحاد الأوروبي

لقاء بين الرئيسين على هامش قمة الـ20 في اليابان
  • A
  • A
الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) والأميركي دونالد ترمب (أرشيفية - رويترز)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن على نظيره الأميركي دونالد ترمب، الذي يكرر انتقاداته للاتحاد الأوروبي، «توضيح موقفه» من الاتحاد.

وقال ماكرون في مقابلة مع مجلة «نيويوركر» أجريت باللغة الإنجليزية: «ثمة بعض الغموض، خصوصاً في ما يتعلق بموقف ترمب بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وحيال أنه يقوم بالترويج لـ(بريكست صارم)». وأضاف: «أعتقد أن عليه توضيح موقفه تجاه أوروبا».

ورداً على سؤال عن نتيجة الانتخابات الأوروبية، حيث حل حزبه «الجمهورية إلى الأمام» في مارس (آذار) الماضي وراء حزب اليمين المتطرف «التجمع الوطني»، أشاد ماكرون بعدم حصول اليمين المتطرف على الأغلبية في البرلمان الأوروبي. وقال: «بالنسبة لي؛ هذه واحدة من النتائج الإيجابية لهذه الانتخابات، حتى لو كانت (الأحزاب اليمينية المتطرفة) استفادت من تأثيرات خارجية».

ورداً على سؤال حول ما إذا كان يعدّ دونالد ترمب جزءاً من هذه «التأثيرات الخارجية»؟ أجاب: «لا». وفي إشارة إلى المستشار السابق للرئيس الأميركي الذي اتهمه قبل بضعة أسابيع بالعمل على «تفكيك أوروبا»، قال: «أنا لا أربط تماماً (دونالد) ترمب بـ(ستيف) بانون».

من جهة أخرى، أعلن ماكرون في ختام قمة دول ضفتي المتوسط في مرسيليا، أنه سيلتقي ترمب «على انفراد» على هامش قمة مجموعة العشرين نهاية الأسبوع الحالي في اليابان، لمناقشة الملف الإيراني. وقال: «سأجري على هامش مجموعة العشرين سلسلة اتصالات، وسأعقد بالتحديد اجتماعا على انفراد مع الرئيس ترمب». وأضاف: «أرسلت مستشاري الدبلوماسي إيمانويل بون الأسبوع الماضي الى إيران».
أميركا فرنسا الاتحاد الأوروبي

الوسائط المتعددة