«أوبك» وحلفاؤها يوقعون ميثاقاً للتعاون الدائم

الثلاثاء - 02 يوليو 2019 مـ -

«أوبك» وحلفاؤها يوقعون ميثاقاً للتعاون الدائم

أسعار النفط تراجعت رغم تمديد تخفيضات الإنتاج
  • A
  • A
صحافيون وعناصر من الشرطة أمام مقر أوبك في فيينا (رويترز)
فيينا: «الشرق الأوسط أونلاين»
وقع مندوبون عن الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الثلاثاء، «ميثاق» تعاون جديداً مع كبار المنتجين الآخرين بينهم روسيا يهدف إلى إقامة «تعاون دائم» لا بد منه في مواجهة طفرة العرض الأميركي للخام.

وقعت الوثيقة خلال حفل قصير في مستهل اجتماع في مقر أوبك في فيينا بحضور ممثلي الدول الأربع عشرة الأعضاء في أوبك والدول العشر التي تحالفت معها منذ 2016 من أجل تنسيق مستوى الانتاج والتأثير على أسعار النفط. وتمت الموافقة بالاجماع برفع الأيدي على الوثيقة.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول أمس (الاثنين) على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس (آذار) 2020 ليتجاوز أعضاء المنظمة خلافاتهم في مسعى لدعم أسعار الخام.

على صعيد متصل، انخفضت أسعار النفط اليوم، في الوقت الذي طغت فيه المخاوف بشأن احتمال تباطؤ الاقتصاد العالمي على أثر اتفاق خفض الإنتاج.

وبحلول الساعة 08:48 ت. غ، انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 18 سنتاً بما يعادل 0.28 في المائة إلى 64.88 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود الخام الأميركي تسليم أغسطس (آب) 20 سنتاً أو 0.34 في المائة إلى 58.89 دولار للبرميل بعد أن لامست أعلى مستوياتها في أكثر من 5 أسابيع يوم الاثنين.

في غضون ذلك، أظهر استطلاع أولي أجرته وكالة «رويترز» للأنباء، أن من المتوقع انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية للأسبوع الثالث على التوالي.

لكن ما زالت المخاوف من أن يؤثر ضعف الاقتصاد العالمي سلباً على الطلب النفطي تكبح مكاسب الأسعار.

وفي حين اتفقت الولايات المتحدة والصين في أحدث قمة لزعماء مجموعة العشرين على استئناف المحادثات التجارية، فإن انكماش أنشطة المصانع في معظم أنحاء أوروبا وآسيا في يونيو (حزيران) وتباطؤ نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة يضغط على أسعار النفط.
النمسا أوبك نفط

الوسائط المتعددة