«لا برغيريا»... برغر معطر بإيقاع عالمي

الأحد - 07 يوليو 2019 مـ - رقم العدد [ 14831]

«لا برغيريا»... برغر معطر بإيقاع عالمي

20 نكهة مختلفة لواحد من أشهر الأطباق
  • A
  • A
بيروت: فيفيان حداد
على قارعة أحد أرصفة منطقة بدارو العريقة في بيروت؛ يقع مطعم «لا برغيريا (La Burgeria)» الخاص بتقديم أشهر أطباق البرغر في العالم. فهنا ستشعر كأنك قمت للتو برحلة طعام خاصة مع أطباق «البرغر» في «باتي آند بان» أو «فايف غايز» أو «أوشوفال» الأميركي و«فيربرغر» النيوزيلندي.

كريم برزا؛ نجل الشيف جو برزا الملقب بـ«شيخ الطهاة» اللبنانيين، استطاع أن يستحدث في مطعمه الجديد نكهات جديدة ومنوعة قد لا تصادفها في أي مطعم آخر من هذا النوع في لبنان. «لقد حاولت تحديث هذا الطبق وإعطاءه الطابع العالمي من ناحية؛ واللبناني الشرقي من ناحية أخرى، بعد أن أدخلت على لائحة الطعام (برغر فلافل) لهواة الطعام النباتي والذي يحقق أصداء إيجابية في العالم حالياً». ويضيف برزا في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «لقد أخذت بعين الاعتبار مع شريكي ازاي قزيلي أذواق الشباب اللبناني الباحث الدائم عن التجدد، لا سيما في عالم الـ(فاست فود)».

لم يكتفِ كريم برزا، الذي يصفه والده بأنه «الشخص المناسب في المكان المناسب»، بإعداد طبق الـ«برغر» الكلاسيكي المعروف أينما حللنا، فهو كان يملك هدفاً محدداً يريد تحقيقه، ألا وهو استقطاب شريحة الذواقة من هواة تناول هذا الطبق. ومع جبن «بري» الفرنسي و«الحلومي» اللبنانية و«موزاريللا» الإيطالية، إضافة إلى صلصات عدة مستوحاة من عصارة تجارب غنية بالأفكار الغنية لوالده (الشيف جو برزا)، استطاع أن يحدث الفرق.

ولعل طبق «شيز بومب برغر» الخاص بهذا المطعم، والذي يقدمه لك النادل محملاً بمشهدية خارجة عن المألوف، وهي حقنة من جبن التشيدر الذائبة تخترق خبزه بكبسة منه، يشكل حالياً حديث زبائنه أينما وجدوا. فلقد تصدرت مشهديته وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا أنها تنقل طريقة انتشار الجبن في حنايا قطعة اللحم فتفتح الشهية ويسيل لها اللعاب بعد أن يحقنها به مباشرة أمامك. «أردت التميز بطبق معين لا نصادفه في أي مطعم (برغر) آخر، فجاءتني هذه الفكرة التي لاقت رواجاً كبيراً بين الزبائن... يستمتعون بمشهديتها وهم يبتسمون»؛ يوضح كريم برزا ابن الـ24 ربيعاً والذي يملك خبرة واسعة في المطبخ العالمي، سيما أنه أمضى 4 أشهر في قصر الإليزيه الفرنسي يحضّر الطعام مع رئيس الطهاة فيه غيوم غوميز.

وتطول لائحة أنواع «البرغر» التي يمكن أن تتناولها في «لا برغيريا»؛ وبينها «بري ليفيبل» مع صلصة جبن الـ«بلوبيري» وقطع البصل مع الكراميل، و«سويس برغر» مع صلصة الفطر، و«ليتل إيطالي برغر» مع صلصة «نيسواز» الفرنسية، و«ترافل برغر» مع صلصة الكمأ والفطر، و«أروماتيك برغر» ذات الصلصة المحضرة مع باقة بهارات معطرة. وكذلك ستلاحظ أطباقاً أخرى محضرة مع لحم «بايكون» والبيض والبندورة المشوية مع الجوز. وبين أطباق البرغر مع لحم البقر وأخرى من لحم الدجاج، يطالعك طبقان مختلفان تماماً بمكوناتهما وطعمهما ضمن لائحة «فيجي برغر» (البرغر النباتي)... فهما محضران تحت عنوانين: «كينوا برغر» و«حلومي برغر»، وهذا الأخير مؤلف من عجينة الفلافل مرفقة مع مكونات مشوية لتناسب هواة النظام الغذائي الخفيف (لايت).

حتى أطباق البطاطس المقلية؛ فقد لوّنها كريم برزا بنكهات حديثة تغلفها من الجبن الفرنسي المدخن أو المغمور بصلصة الكمأ وغيرها، إضافة إلى تلك الكلاسيكية المقدمة عادة مع طبق البرغر العادي. وفي لائحة السلطات؛ تجد طبق «الكينوا الأحمر» مع خضراوات الـ«كايل» والخيار وخس «آيسبرغ» والبندورة الكرزية والشمندر السكري والفطر بالزبدة. أما مع سلطة «لا برغيريا» الخاصة بالمطعم فستتناول طبقاً لذيذاً من خضراوات منوعة؛ بينها الأفوكادو والتفاح والحبق.

ولن تخرج من «لا برغيريا» دون أن تملك حشرية تذوق أحد أطباقه من الحلويات مع «تشوروز» برتغالي المنشأ والمرفق مع حقنة الشوكولاته لتكلل طبقاته.

«لا برغيريا» مطعم شبابي بامتياز يضخ في خزان مذاقاتك «طعمات» لم يسبق أن صادفتها في لبنان. وهو بالتأكيد عنوان يصلح للاحتفال معه بـ«يوم البرغر العالمي» المصادف 24 أغسطس (آب)، لشمولية وتنوع أطباق البرغر التي يقدمها.
لبنان الأطباق

الوسائط المتعددة