السعودية تراهن على المعلم في تطوير المنظومة التعليمية

الجمعة - 12 يوليو 2019 مـ - رقم العدد [ 14836]

السعودية تراهن على المعلم في تطوير المنظومة التعليمية

وزارة التعليم تعلن لائحة وظيفية برواتب جديدة
  • A
  • A
وزير التعليم السعودي خلال المؤتمر الصحافي أمس (تصوير: صالح الغنام)
الرياض: صالح الزيد
كشفت السعودية تفاصيل سلم رواتب لائحة الوظائف التعليمية، حيث ستحل بدلا من لائحة الوظائف الصادرة منذ عام 1981؛ حيث تهدف إلى تنظيم وتوزيع الأدوار وإسناد المهام والمسؤوليات لشاغلي الوظائف التعليمية.
وقالت وزارة التعليم في السعودية إن اللائحة تهدف إلى تعزيز دور المعلم في العملية التعليمية، موضحة استمرار المزايا المالية بعد التحول إلى لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، حيث تضمنت علاوات أكبر وسقفاً أعلى للرواتب، وقيمة أعلى لمكافأة نهاية الخدمة، بالإضافة إلى مكافآت تحفيزية لشاغلي المهام القيادية المدرسية والتربوية، كما رُفعت مكافأة نهاية الخدمة لمن أمضوا 31 سنة فأكثر.
وحدد سلم الرواتب والعلاوات أربعة معايير للمعلمين والمعلمات للترقية والعلاوة تبدأ من مساعد معلم، ثم معلم ممارس، ثم معلم متقدم، وتنتهي بالمعلم الخبير، وتحتوي كل منها على 6 مستويات، حيث يبقى المعلم في المستوى الواحد 6 سنوات حتى الوصول للمستوى الذي يليه، بينما يقل العدد الأعلى للحصص الصفية مع ارتفاع المرتبة، فيكون الحد الأعلى للمعلم الممارس 24 حصة فصلية، 22 المعلم المتقدم، و18 المعلم الخبير.
وأكد الدكتور حمد آل الشيخ خلال مؤتمر صحافي مشترك مع سليمان الحمدان وزير الخدمة المدنية والدكتور حسام زمان رئيس هيئة تقويم التعليم في السعودية، أمس الخميس، أنها محطة تاريخية في مسيرة التعليم، كما أشار إلى أن لائحة الوظائف التعليمية تمثل نقلة نوعية بالتعليم في السعودية. وأشار إلى أن اللائحة التعليمية تحول وظيفة المعلم إلى مهنة احترافية، وأن المعلم هو أهم ركن في عملية التنمية.
وقال آل الشيخ إن اللائحة هي للتحفيز الذي سيؤدي إلى الرفع من مستوى الأداء والنهوض بالعمل التعليمي إلى المستوى اللائق بمكانة وحجم السعودية عالميا.
بدوره، قال سليمان الحمدان وزير الخدمة المدنية إن اللائحة ستكون نافذة بعد 180 يوماً، موضحاً أنها جاءت وفقاً لأحد مستهدفات برنامج التحول الوطني، لافتا إلى أن وزارته تعمل على لوائح وظيفية للمهندسين والأطباء والدبلوماسيين.
وحول موعد بدء الترخيص للمعلمين، قال الدكتور حسام زمان رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب إنه سيتم البدء في الترخيص مع بداية اللائحة لجميع المعلمين الذين اجتازوا اختبار كفايات المعلمين.
وتشمل مزايا لائحة الوظائف التعليمية الجديدة ربط التعيين بالتأهيل العلمي والمهاري، وكذلك ربط الترقيات بالجدارة والاستحقاق نظير الكفاءة في الأداء والالتزام الوظيفي للمعلم، فضلاً عن التمييز الإيجابي للمعلمين المتميزين من خلال رتب علمية مبنية على مستوى الأداء والتطور المهني.
كما اهتمت اللائحة بتطوير المعلم وانخراطه في البرامج التدريبية والتطويرية كجزء من عناصر تقويم أدائه، بالإضافة إلى تشجيعه على استكمال دراساته العليا لدعم ترقياته الوظيفية، مع استمرار الدعم للمتميزين الذين يفضلون الاستمرار في العمل داخل الفصول الدراسية، من خلال منحهم نصاباً تدريسياً أقل، وتقدير الخبرات واستثمارها في تطوير الزملاء ودعمهم، فضلاً عن تقدير المعلمين العاملين مع الطلبة ذوي الإعاقة.
السعودية السعودية

الوسائط المتعددة