افتتاح بورصة صينية منافسة لـ«ناسداك»

الثلاثاء - 23 يوليو 2019 مـ - رقم العدد [ 14847]

افتتاح بورصة صينية منافسة لـ«ناسداك»

أسهم «ستار ماركت» ارتفعت 140 % في يومها الأول
  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
افتتحت في بورصة شنغهاي بالصين أمس منصة جديدة مخصصة لأسهم قطاع التكنولوجيا تزاحم السوق المالية الأميركية «ناسداك».

ووضعت البورصة الجديدة التي أطلق عليها «ستار ماركت» شروطاً مرنة لمساعدة الشركات الواعدة على جمع رساميل بطريقة أسهل لتمويل نموها. والهدف المعلن أيضاً هو أن تبقى شركات التكنولوجيا الوطنية داخل الصين، في وقت تتنافس فيه بكين مع واشنطن، للهيمنة على قطاع التكنولوجيا الفائق الأهمية.

وقال يانغ ديلونغ، كبير الاقتصاديين في شركة «فيرست سيفرونت فاوند ماناجمنت» في شينزين: «لو لم تطلق الصين منصتها الجديدة لبورصة أسهم التكنولوجيا، لفوتت فرصة توجيه تنميتها الاقتصادية باتجاه الاقتصاد الجديد».

وكانت كبريات الشركات الصينية مثل «علي بابا» للتجارة الإلكترونية، ومحرك البحث «بايدو»، قد دخلت منذ عدة سنوات «وول ستريت». واختارت شركة «تينست» العملاقة في مجال الإنترنت بورصة هونغ كونغ.

وارتفعت الأسهم المدرجة الـ25 في «ستار ماركت» بنحو 140 في المائة في المتوسط بحلول إغلاق السوق، وارتفع سهم شركة «أنجي ميكرو إلكترونيك تكنولوجي» التي تصنع مواد لأشباه الموصلات بنحو 520 في المائة، قبل خفض هذه المكاسب إلى نحو 400 في المائة عند الإغلاق. وهناك أكثر من ثلاثة آلاف شركة مدرجة حالياً في «ناسداك» بـ«وول ستريت»، في حين لا تملك نظيرتها الصينية إلا 25 شركة، ليس بينها أسماء كبيرة. وبخلاف التشريعات الحالية السارية، فإن منصة «ستار ماركت» تتيح للشركات التي لم تحصل على أرباح بعد، أن تدرج في البورصة.

...المزيد
الصين أقتصاد الصين

الوسائط المتعددة