تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 30 يوليو 2019 مـ - رقم العدد [ 14854]

تقنيات و تطبيقات جديدة

  • A
  • A
ساعة «مايكرونوز زي سبورت 2» - تطبيق «ووندرسكوب»
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد ساعة رياضية ذكية، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق يدعم عرض إشعارات التطبيق على إطار الشاشة حتى لو كانت مقفلة، وآخر يقدم القدرة على التحكم بجهاز آخر عن بُعد وبكل سهولة وبساطة، بالإضافة إلى تطبيقات تعليمية تستخدم تقنيات الواقعين الافتراضي والمعزز.
- ساعة رياضية ذكية
ستعجبك ساعة «مايكرونوز زي سبورت 2» MyKronoz ZeSport 2 السويسرية بقدراتها الرياضية العالية وسعرها المعتدل، حيث يبلغ وزنها 80 غراما ويبلغ قطرها 1.3 بوصة.
وتقدم الساعة مجموعة متكاملة من المزايا الرياضية تشمل متابعة كافة العلامات الحيوية والنشاط الرياضي والمسافة المقطوعة ومسار الجري والسير من خلال نظام الملاحة الجغرافية المدمج، ومتابعة العلامات الحيوية أثناء النوم وتسجيل عدد ساعات النوم، والتعرف على متغيرات الطقس وحالة الجو والارتفاع ودرجة الحرارة والضغط الجوي، وغيرها.
وستعرض الساعة التنبيهات الواردة إلى هاتف المستخدم («آندرويد» أو «آي أو إس») وتذكره لدى اقتراب اجتماعاته ومواعيده، إلى جانب قدرتها على التقاط الصور عن بُعد من خلال الهاتف الجوال والتحكم بتشغيل الملفات الموسيقية على الهاتف، مع تقديم واجهات مختلفة يمكن الاختيار من بينها.
ويبلغ سعر الساعة 150 دولارا، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حولها بزيارة موقعها www.MyKronoz.com
- إشعارات على إطار الشاشة
ويقدم لك تطبيق «إيدج لايتنغ» Edge Lighting المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» القدرة على استخدام أطراف شاشة الهاتف الجوال للدلالة على وجود تنبيهات تستدعي اهتمام المستخدم. وسيقوم التطبيق بتفعيل الألوان على إطار الشاشة في حال كانت مقفلة لتنبيهه بوجود إشعار مهم من أي تطبيق أثناء إيقاف تشغيل الشاشة. وتجدر الإشارة إلى أن التطبيق لا يستهلك طاقة كهربائية كبيرة، ويدعم تخصيص الألوان وفقا للتطبيق واختيار الأيقونات المرغوبة. ويدعم التطبيق هواتف «سامسونغ» التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد 9.0» بواجهة الاستخدام OneUI، وهو يدعم هاتفي «غالاكسي إس 7 و8» بنظام التشغيل «آندرويد» ولكن دون تقديم القدرة على تخصيص الألوان المرغوبة. ويمكن شراء التطبيق لإزالة الإعلانات الموجودة فيه، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
- تحكمٌ عن بُعد
وبإمكانك التحكم بهاتفك عن بُعد باستخدام تطبيق «ريموت سابورت» Remote Support المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، والذي يسمح استخدام الهاتف الجوال للتحكم بالكامل بجهاز آخر في أي منطقة أو دولة، ومشاهدة شاشة الطرف الآخر خلال ذلك. ويسمح التطبيق أيضا بالدردشة النصية أو الصوتية مع الطرف الآخر أو بالصوت والصورة.
ويجب تثبيت التطبيق على الجهازين ومنح أذن الاستخدام المطلوب، ومشاركة رمز الاتصال مع الطرف الآخر لتبدأ عملية الاتصال.
والتطبيق مجاني لمدة 24 ساعة بعد تثبيته، ويمكن شراء النسخة المدفوعة منه لقاء دولارين شهرين. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي أو إس» الإلكترونيين.
- واقعان معزز وافتراضي للطلاب
يستخدم تطبيق «ووندرسكوب» Wonderscope المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» تقنيات الواقع المعزز Augmented Reality AR لتحويل الأماكن العادية إلى قصص حقيقية.
ويمكن من خلال ذلك للطلاب رؤية القصة تدور حولهم أو داخل الفصل الدراسي، إلى جانب التحدث والتفاعل مع الشخصيات ومساعدتها على تجاوز العقبات التي تواجهها وطرح الأسئلة والاستماع إلى إجابات تلك الشخصيات. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آي أو إس» الإلكتروني.
أما تطبيق «كوسبايسيز إيديو» CoSpaces Edu المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، فيستخدم تقنية الواقع المعزز أيضا لصنع المحتوى التفاعلي للطلاب، وذلك بهدف إيجاد المجسمات ثلاثية الأبعاد والتحكم فيها عن طريق النصوص البرمجية. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي أو إس» الإلكترونيين.
ونذكر أخيرا تطبيق «3 دي بير» 3DBear المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» الذي يتيح للطلاب تصميم إبداعاتهم في الواقع المعزز وتطوير مهاراتهم عن طريق التعلم التفاعلي القائم على حل المشاكل.
ويمكن استخدام التطبيق لتطوير مهارات الطلاب في العديد من المواد الدراسية التي تشمل العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والفن وتعلم اللغات، وغيرها.
كما يساعد هذا التطبيق في إيجاد فصول دراسية مشتركة تسمح للطلاب بالعمل معا لتحقيق الأهداف المشتركة، وذلك لاكتساب مهارات التعاون والتفاوض وحل أي مشكلة تواجههم، مما يساعد في تطورهم الاجتماعي وتهيئتهم للنجاح في مكان العمل والحياة المستقبلية. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي أو إس» الإلكترونيين.
السعودية التطبيقات

الوسائط المتعددة