«أبل» توقف الاستماع لمحادثات المستخدمين عبر تطبيق «سيري»

السبت - 03 أغسطس 2019 مـ - رقم العدد [ 14858]

«أبل» توقف الاستماع لمحادثات المستخدمين عبر تطبيق «سيري»

  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
أوقفت شركة «أبل» السماح للمتعاقدين بالاستماع إلى التسجيلات التي تجري عبر تطبيق «سيري» للمكالمات الصوتية الخاصة بالمستخدمين «لتقييم الجودة»، وذلك عقب نشر صحيفة «غارديان» الإنجليزية تقريرا كشف النقاب عن تفاصيل عمليات الاستماع التي تُجرى مصادفة.
وقالت الشركة إنها لن تعيد تشغيل البرنامج حتى تجري مراجعة شاملة لهذا الإجراء، كما التزمت الشركة بإضافة خاصية تسمح للمستخدمين بإلغاء الاشتراك في نظام ضمان الجودة تماما عند تحديث للتطبيق في المستقبل.
قالت «أبل»: «نحن ملتزمون بتقديم تجربة تطبيق سيري الرائعة مع حماية خصوصية المستخدم. بينما نجري مراجعة شاملة، فإننا سنعلق عملية تقييم سيري عالميا. وفي إطار تحديث البرنامج في المستقبل، سيكون لدى المستخدمين الحق في اختيار المشاركة في التقييم».
وأفاد المتعاقدون الذين يعملون لدى شركة «أبل» في آيرلندا بأنهم لم يجر إخبارهم بالقرار عندما وصلوا إلى العمل صباح يوم الجمعة، لكنهم طلب منهم العودة إلى منازلهم لقضاء عطلة نهاية الأسبوع بعد إخبارهم بإيقاف العمل بالنظام على مستوى العالم، فيما أبقت الشركة على المديرين فقط في الموقع لحين إشعار آخر.
جرى إيقاف عملية التقييم عقب تقرير نشرته صحيفة «غارديان» الأسبوع الماضي كشفت فيه قيام المتعاقدين في الشركة «بالاستماع» بانتظام لمعلومات سرية خاصة أثناء تنفيذ عملية التقييم، بما في ذلك إبرام صفقات مخدرات والتفاصيل الطبية لحالات المرضى.
على الرغم من أن «أبل» قد أبلغت المستخدمين بأنه قد يتم استخدام بيانات تطبيق «سيري» بغرض المساعدة في فهم أفضل والتعرف على ما تقول، فإن الشركة لم تكشف صراحة أن الإجراء يتطلب قيام المتعاقدين بالاستماع إلى مجموعة عشوائية من تسجيلات «سيري».
وتجدر الإشارة إلى أن شركة «أبل» ليست الوحيدة التي تستخدم خاصية الاستماع إلى المكالمات لضمان الجودة، إذ تستخدم أمازون وغوغل أيضا متعاقدين للتحقق من جودة المساعدين الصوتيين، وفقا للتقارير الواردة في وكالة «بلومبرغ» الأميركية، وهو الإجراء الذي قوبل بمعارضة من المتعاقدين مع كلا الشركتين.
أميركا آبل

الوسائط المتعددة