واشنطن تطلب من السفن التجارية إبلاغها مسبقاً بنقاط توقفها في الخليج

الخميس - 08 أغسطس 2019 مـ -

واشنطن تطلب من السفن التجارية إبلاغها مسبقاً بنقاط توقفها في الخليج

  • A
  • A
ناقلة نفط تعبر مضيق هرمز (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قالت الإدارة البحرية الأميركية في مذكرة إرشادية بشأن التهديدات الإيرانية، إن على السفن التجارية التي ترفع العلم الأميركي إرسال نقاط توقفها في مضيق هرمز ومياه الخليج للولايات المتحدة وسلطات البحرية البريطانية.

وجاء في المذكرة الصادرة أمس (الأربعاء): «الأنشطة العسكرية المتزايدة والتوترات السياسية المتصاعدة في المنطقة لا تزال تشكل تهديدات خطيرة على السفن التجارية»، حسب ما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضافت المذكرة أن على السفن أيضاً تنبيه الأسطول الخامس في البحرية الأميركية وعمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة في حال وقوع أي حادث أو نشاط مريب. وقالت إن على أطقم السفن عدم مقاومة أي طرف إيراني يصعد إلى متون السفن.

وباتت حركة مرور الناقلات عبر مضيق هرمز محور مواجهة بين واشنطن وطهران، ودخلت بريطانيا المواجهة أيضاً، فيما عززت الولايات المتحدة وجودها العسكري في الخليج منذ مايو (أيار) الماضي.

وفي الشهر الماضي احتجز الحرس الثوري الإيراني الناقلة البريطانية «ستينا إمبرو» قرب مضيق هرمز بزعم أنها ارتكبت مخالفات بحرية. وجاء ذلك بعد أسبوعين من احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية قرب جبل طارق متهمة إياها بانتهاك العقوبات على سوريا.
أميركا أخبار إيران

الوسائط المتعددة