مشاورات إيرانية وقطرية حول أمن الملاحة في الخليج

الاثنين - 12 أغسطس 2019 مـ - رقم العدد [ 14867]

مشاورات إيرانية وقطرية حول أمن الملاحة في الخليج

  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اتصال هاتفي أجراه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس، إن بلاده «تولي أهمية كبرى» لحماية أمن الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان، و«تبذل قصارى جهدها في هذا السياق، لافتاً إلى أنها ترى «حماية الأمن في هذه المنطقة تضمن تنمية ومصالح شعوبها».

وأفادت وكالة «إرنا» الرسمية بأن روحاني أشار إلى «إمكانية توفير الأمن والاستقرار في منطقة الخليج من خلال التعامل وتضافر الجهود بين الدول المتشاطئة وفي إطار إجراءات أمنية مشتركة».

وتابع روحاني أن «التجارب التاريخية تشير إلى أن تدخل الأجانب لم يسفر إلا عن المزيد من التوترات وتعقيد ظروف المنطقة»، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

من جانب آخر، نقلت «إرنا» عن أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني قوله لروحاني إن الدوحة «لن تدخّر جهداً في سياق خفض التوترات»؛ مبيناً أن «المنطقة ينبغي تأمينها بواسطة الدول المتشاطئة، وقطر لديها مواقف واضحة في هذا الخصوص، ونحن نرغب في التعاون مع إيران بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والأمن الإقليمي».

وكان روحاني قبل الاتصال بأمير قطر أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره التركي رجب طيب إردوغان. وأعرب روحاني مجدداً عن رغبته في تعزيز العلاقات مع أنقرة. ونقلت الرئاسة الإيرانية أن إردوغان أبلغ الرئيس الإيراني أن أنقرة مستعدة لتعزيز العلاقات مع طهران.

وبالتزامن مع ذلك قالت الخارجية الإيرانية في بيان مقتضب، أمس، إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف توجه إلى الدوحة لإجراء مباحثات مع المسؤولين القطريين.
ايران قطر التوترات إيران

الوسائط المتعددة