لاجئ محتجز يحصد رابع جائزة أدبية أسترالية

الثلاثاء - 13 أغسطس 2019 مـ - رقم العدد [ 14868]

لاجئ محتجز يحصد رابع جائزة أدبية أسترالية

الكردي الإيراني بوجاني نالها عن «أفضل سيرة ذاتية»
  • A
  • A
بهروز بوجاني (فيسبوك)
لندن: «الشرق الأوسط»
فاز اللاجئ الكردي بهروز بوجاني المحتجز في مركز للمهاجرين غير الشرعيين بجزيرة «مانوس» الأسترالية منذ ست سنوات بالجائزة الوطنية الأسترالية للسيرة الذاتية، هي الرابعة التي يحصدها هذا العام، عن سيرته الذاتية «لا رفيق سوى الجبال».

وهاجر بوجاني من إيران بسبب الضغوطات التي تمارسها السلطات ضد الأكراد، لكنه عالق في جزيرة مانوس منذ 2013 بعد اعتقاله على يد البحرية الأسترالية عقب فشل أول محاولة وإنقاذه من قبل بحارة إندونيسيين من الغرق.

وحصل بوجاني على 25 ألف دولار أسترالي (17 ألف دولار أميركي) إلى جانب الجائزة التي تعتبر أكبر جائزة لكتابة السيرة الذاتية في أستراليا وتنظمها المكتبة الوطنية لولاية نيو ساوث ويلز وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وكان بوجاني قد فاز بالفعل بعدة جوائز العام الحالي بما في ذلك جائزة رئيس وزراء فيكتوريا للآداب، وجائزة رئيس وزراء نيو ساوث ويلز للآداب، وجائزة أفضل كتاب غير خيالي في أستراليا.

وتتناول السيرة الذاتية التي كتبها بوجاني، رحلته بعد فراره من إيران خوفا من القبض عليه ووصوله إلى جزيرة كريسماس الأسترالية قادما من إندونيسيا في قارب، ثم احتجاز السلطات الأسترالية له في مركز احتجاز المهاجرين غير الشرعيين في مانوس حيث يعيش فيه منذ أكثر من ست سنوات.

ويرصد الكتاب تفاصيل الإذلال والانتهاكات التي يتعرض لها نزلاء المركز بما في ذلك المراقبة الدائمة لهم.

الوسائط المتعددة