مغامرات الطبيعة في أبها بين الرياضة الجبلية والطيران الشّراعي

الثلاثاء - 13 أغسطس 2019 مـ - رقم العدد [ 14868]

مغامرات الطبيعة في أبها بين الرياضة الجبلية والطيران الشّراعي

تعزز روح التدريب الجماعي وثقافة رفع اللياقة الصحية
  • A
  • A
أبها: سامية البريدي
ترتبط الجبال بروح المغامرات، التي غالباً ما تكون موقعاً للباحثين عن رفع اللياقة أو غالباً لمن تجذبهم الأنواع الجديدة من المغامرات.

يتيح «موسم السودة» الذي يُنظَّم في مدينة أبها (جنوب غربي السعودية)، فرصة للرّياضات الجبلية والمغامرات، فهي تشتمل على أندية رياضية تتيح مشاركة النساء والرجال معاً، وذلك على ارتفاع أكثر من ثلاثة آلاف متر عن سطح البحر.

قال عبد الرحمن سفر، المشرف على النادي المفتوح في موسم السودة: إنّ «هدفنا في النّادي هو تعزيز فكرة ارتباط الموسم بالرياضة والصحة البدنية، ونشر ثقافة الرياضة في منطقه عسير، إضافة إلى خدمة زوار الموسم المهتمين بالرياضة ومنحهم فرصه التدريب في أعلى نادٍ مفتوح بالمملكة بالمجان». وتابع في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «يتميز النادي المفتوح بالتركيز على التمرين الذي لا يعتمد على الأوزان كثيراً، إنّما يعتمد بصورة رئيسة على التمرين الهوائي الذي عادةً ما يكون ضمن مجموعات يقودها أحد المدربين، مما يعزز روح التدريب الجماعي وثقافة رفع اللياقة الصّحية.

وجاءت الألعاب الرياضية في موسم السودة بقالب المغامرة والمتعة، وذلك ضمن «منطقه الأدرينالين»، التي تحمل ثلاثة أنشطة هي: لعبة المقلاع، والقفز العمودي، والطيران المظلي.

وتعد مغامرة «المقلاع» من الرياضات التي تحتاج إلى شروط خاصة قبل القيام بها، فهي تعتمد على فكرة «الإقلاع» في الهواء من علو أكثر من 50 متراً، وتعدّ لعبة القفز العمودي إحدى المغامرات الجاذبة للجمهور، التي تتّخذ من أعالي الجبال موقعاً للانطلاق نحو مشاهدات مختلفة لسفوح جبال عسير.

ويقدم الطيران الشّراعي في موسم السودة نشاطاً ترفيهياً يقوم على استخدام الطائرات الشرعية، (تعد جبال السودة أحد مواقع أندية الطيران الشراعي)، لمسارات جبلية ممهدة بين الجبال بمسافة 1.2 كم، يمارس فيها أفراد العائلة رياضة المشي محاطين بالأشجار.

ويلقي الزائر في مغامرة «تعلق وطير»، نظرة على جبال السودة عبر حبل ممدود بطول 250 متراً من الأعلى للأسفل، إضافة إلى نشاط القفز السريع من البرج (ارتفاع 12 متراً) مع وجود منصة آمنة على الأرض. وأمّا مغامرة الجبال المعلقة فيتسلق بها الزائر الجبال عبر مراحل متعددة طول كل منها 10 أمتار، وللأطفال ثلاثة أمتار، ويشترط بهذه المغامرة اللياقة الجسدية، وفيها 10 مراحل وكل مرحلة تزيد صعوبتها عن الأخرى.
السعودية سفر و سياحة

الوسائط المتعددة