نمو قطاع التشييد في آيرلندا يتراجع لأقل مستوى منذ 6 سنوات

الثلاثاء - 13 أغسطس 2019 مـ - رقم العدد [ 14868]

نمو قطاع التشييد في آيرلندا يتراجع لأقل مستوى منذ 6 سنوات

  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
أظهر تقرير مؤسسة «آي إتش إس ماركت» للدراسات الاقتصادية تراجع وتيرة نمو قطاع التشييد في آيرلندا خلال يوليو (تموز) الماضي إلى أقل مستوى لها منذ 71 شهرا.
وذكرت مؤسسة «آي إتش إس ماركت» للاستشارات الاقتصادية أن مؤشر «أولستر بنك» لمديري مشتريات قطاع التشييد تراجع خلال يوليو الماضي إلى 51.4 نقطة، مقابل 53.1 نقطة خلال يونيو (حزيران) الماضي، ليسجل أقل مستوى له منذ 71 شهرا.
يذكر أن قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة تشير إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش القطاع.
وقال «سيمون باري» كبير خبراء اقتصاد آيرلندا في «أولستر بنك» إن «قراءة مؤشر مديري المشتريات في يوليو الماضي، يعطي دليلا مبكرا على أن أداء القطاع سيكون ضعيفا خلال النصف الثاني من العام».
في الوقت نفسه، سجل نشاط قطاع الإسكان، وهو أحد القطاعات الفرعية الثلاثة لقطاع التشييد، تراجعا في وتيرة نمو النشاط خلال الشهر الماضي، حيث تراجع مؤشر قطاع الإسكان إلى 55.9 نقطة خلال الشهر الماضي، مقابل 58.4 نقطة خلال الشهر السابق. وارتفعت وتيرة نمو نشاط مشروعات التشييد التجارية، حيث ارتفع مؤشر القطاع إلى 54.7 نقطة خلال يوليو الماضي مقابل 52.8 نقطة خلال يونيو الماضي.
وزادت وتيرة تراجع نشاط قطاع المشروعات الهندسية المدنية خلال الشهر الماضي، حيث سجل المؤشر 40.5 نقطة، نقطة مقابل 42.3 نقطة خلال الشهر السابق.
وتراجع مؤشر الطلبيات الجديدة إلى أقل مستوى له منذ فبراير (شباط) عام 2015، كما تراجع مؤشر الأعمال الجديدة ومؤشر التوظيف إلى أقل مستوياتهما منذ مارس (آذار) عام 2015.
على صعيد مواز، ذكرت وكالة أنباء «بلومبرغ» أن صربيا ستقوم باستثمارات تقدر بمليارات من اليوروات في مشروعات بناء مساكن جديدة وفي مجالات الطاقة والنقل والبنية التحتية الرقمية، وذلك في إطار سعي البلاد لتعزيز آفاق وفرص النمو الاقتصادي.
ونقلت الوكالة عن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش قوله في تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفي عقده أمس، في بلغراد: «نحن في وضع يتيح لنا بسهولة ضمان ما لا يقل عن 10 مليارات يورو أو حتى 12 مليار يورو (13.4 مليار دولار) لتمويل استثمارات جديدة.
وأضاف الرئيس الصربي في المؤتمر الصحفي: «نحن نقوم بتشييد المزيد من الطرق وخطوط السكك الحديدية بصورة تفوق ما كان عليه الوضع إبان عهد تيتو»، في إشارة إلى زعيم يوغسلافيا السابقة جوزيف بروز تيتو.
وذكرت «بلومبرغ» أن الإعلان عن الاستثمارات الجديدة في الدولة الواقعة بمنطقة البلقان ويقطنها 7 ملايين نسمة، يأتي في أعقاب إعلان البنك المركزي الصربي المفاجئ يوم الخميس الماضي عن تخفيض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية ليصل إلى مستوى قياسي منخفض يبلغ 2.5 في المائة، حيث اختار البنك المركزي دعم نمو الناتج المحلي الإجمالي والقروض وسط معدلات تضخم منخفضة.
آيرلندا العقارات

الوسائط المتعددة