أميركا ترجئ فرض رسوم على بعض المنتجات الصينية

الثلاثاء - 13 أغسطس 2019 مـ -

أميركا ترجئ فرض رسوم على بعض المنتجات الصينية

  • A
  • A
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أرشيفية - رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال مكتب الممثل التجاري الأميركي، اليوم (الثلاثاء)، إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، سترجئ فرض رسوم جمركية بنسبة 10 في المائة على منتجات صينية محددة، بما في ذلك أجهزة الكومبيوتر المحمولة والهواتف الخلوية، والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها الشهر المقبل.
وقال مكتب الممثل التجاري، في بيان، إن المنتجات الأخرى التي سيتم تأجيل فرض الرسوم عليها إلى 15 ديسمبر (كانون الأول) تشمل «أجهزة الكومبيوتر، وأجهزة ألعاب الفيديو، وألعاباً محددة، وشاشات الكومبيوتر، وأنواعاً بعينها من الأحذية والملابس».
وأضاف أن مجموعة منفصلة من المنتجات سيتم استثناؤها بالكامل «بناءً على عوامل الصحة والسلامة والأمن القومي وعوامل أخرى».
وبدأت أميركا سلسلة القرارات العقابية عقب فشل المفاوضات بين بكين وواشنطن في وضع نهاية للحرب التجارية الدائرة بينهما، بإعلان إدارة ترمب اعتزامها فرض رسوم إضافية بنسبة تصل إلى 10 في المائة على كمية قيمتها 300 مليار دولار من السلع الصينية، بالإضافة إلى الرسوم السابقة التي تصل إلى 25 في المائة على كمية قيمتها 250 مليار دولار من السلع الصينية.
وردت الصين على القرار الأميركي الأخير بإعلان وقف استيراد المنتجات الزراعية من الولايات المتحدة، ما أدى إلى تسجيل أسواق الأسهم الأميركية أسوأ أداء يومي لها منذ بداية العام.
وفي أوائل سبتمبر (أيلول) الحالي، صنفت وزارة الخزانة الأميركية، الصين، باعتبارها «دولة تتلاعب في أسعار الصرف»، وذلك بعد أن سمحت الصين بانخفاض حاد لقيمة العملة الصينية أمام الدولار.
أميركا الولايات المتحدة

الوسائط المتعددة