استبدل البقوليات باللحوم الحمراء للتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

الأربعاء - 14 أغسطس 2019 مـ - رقم العدد [ 14869]

استبدل البقوليات باللحوم الحمراء للتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

  • A
  • A
كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط»
من شأن تناول البروتينات النباتية الصحية مثل البقوليات والمكسرات عوضاً عن اللحوم الحمراء، أن يساعد في الإقلال من احتمالات الإصابة بأمراض القلب.
عكف الباحثون على تحليل البيانات الواردة من 36 تجربة اشتملت على أكثر من 1800 شخص للوقوف على كيفية تأثير الوجبات الغذائية المختلفة على مستويات الكوليسترول وضغط الدم والعوامل الخطيرة الأخرى التي تسبب أمراض القلب.
وعند المقارنة بين الأنظمة الغذائية مع اللحوم الحمراء مقابل الأنواع الأخرى من الأنظمة الغذائية، لم تسجل اختلافات كبيرة في مستويات الكوليسترول وضغط الدم (رغم أن النظم الغذائية باللحوم الحمراء تؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم).
غير أن الوجبات الغذائية الغنية بالبروتينات النباتية عالية الجودة، مثل البقوليات والمكسرات، قد أدت إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول منخفض الكثافة الضار LDL، عند المقارنة مع النظم الغذائية التي تحتوي على اللحوم الحمراء. وبالمقارنة مع اللحوم الحمراء، لا تحتوي البروتينات النباتية على الكوليسترول أو الدهون المشبعة أو غير المشبعة والألياف، فضلاً عن توافر العناصر المغذية الأخرى لصحة القلب. وبالإضافة إلى ارتفاع نسب الدهون المشبعة غير الصحية في اللحوم الحمراء، فهي تحتوي أيضاً على الحديد والمواد الأخرى ذات الصلة بمخاطر القلب والأوعية الدموية.
- رسالة هارفارد للقلب، خدمات «تريبيون ميديا».
أميركا الصحة

الوسائط المتعددة