فان دايك أفضل لاعب في أوروبا متفوقاً على ميسي ورونالدو

الجمعة - 30 أغسطس 2019 مـ - رقم العدد [ 14885]

فان دايك أفضل لاعب في أوروبا متفوقاً على ميسي ورونالدو

قرعة دوري الأبطال تضع برشلونة في مجموعة نارية مع دورتموند وإنتر ميلان
  • A
  • A
موناكو: «الشرق الأوسط»
توج الهولندي الدولي فيرجيل فان دايك مدافع فريق ليفربول الإنجليزي بجائزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لأفضل لاعب في أوروبا للموسم الماضي 2018 - 2019.

وتفوق فان دايك على منافسيه في القائمة النهائية وهما الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم هجوم يوفنتوس الإيطالي.

وأصبح فان دايك أول مدافع يتوج بالجائزة التي انطلقت في 2011، كما أصبح سادس لاعب يتوج بها بعد رونالدو (ثلاث مرات) وميسي (مرتين) فيما ذهبت الجائزة مرة واحدة لكل من الإسباني أندريس إنيستا والفرنسي فرانك ريبيري والكرواتي لوكا مودريتش. كما اختير فان دايك الذي لعب دورا بارزا في فوز ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي أفضل مدافع في أوروبا، وهو الفائز أيضا بلقب لاعب الموسم في الدوري الإنجليزي.

وتوجت الإنجليزية لوسي برونز مدافعة فريق ليون الفرنسي بجائزة أفضل لاعبة في أوروبا متفوقه على زميلتيها في نفس الفريق النرويجية آدا هيجربيرغ والفرنسية أماندين هنري.

ونال ليونيل ميسي جائزة أفضل مهاجم إثر دوره البارز في فوز برشلونة بلقب الدوري الإسباني وتصدره قائمة هدافي القارة.

وحصد الهولندي فرانكي دي يونغ نجم أياكس أمستردام السابق وبرشلونة حاليا جائزة أفضل لاعب خط وسط، فيما نال البرازيلي أليسون بيكر لاعب ليفربول جائزة أفضل حارس مرمى.

وتم تكريم النجم الفرنسي المعتزل إيريك كانتونا أسطورة فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق بجائزة رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني أليكسندر تسيفرين لمسيرته الحافلة مع الساحرة المستديرة التي توج خلالها بالكثير من الألقاب، إضافة للأعمال الخيرية التي قام بها بعد إعلان اعتزاله.

وجاء تكريم النجوم على هامش قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا الذي أسفر عن مجموعات متوازنة نسبيا، أقواها السادسة التي تجمع برشلونة الإٍسباني ببوروسيا دورتموند الألماني وإنتر ميلان الإيطالي، فيما يجدد يوفنتوس الإيطالي الموعد مع أتلتيكو مدريد الإسباني في الرابعة.

وكان قطبا العاصمة الإسبانية، ريال وأتلتيكو، إضافة إلى بوروسيا دورتموند، الخطر الأكبر على أبطال الدوريات الستة الأعلى تصنيفا وحاملي لقب دوري الأبطال و«يوروبا ليغ».

ووضع الاتحاد القاري بطلي دوري الأبطال ليفربول و«يوروبا ليغ» تشيلسي الإنجليزيين في المستوى الأول، إلى جانب أبطال الدوريات المحلية الأعلى تصنيفا: مانشستر سيتي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، بايرن ميونيخ (ألمانيا)، يوفنتوس (إيطاليا)، باريس سان جيرمان (فرنسا) وزينيت سان بطرسبورغ (روسيا).

وكان لا بد مما يعتبر «مجموعة الموت»، بما أن القرعة جنبت أندية من البلد ذاته لبعضها البعض (إضافة إلى الأندية الروسية والأوكرانية بسبب النزاع بين البلدين على شبه جزيرة القرم)، وبوجود أندية مثل العملاق ريال مدريد الذي توج باللقب لثلاثة مواسم متتالية قبل أن يتربع ليفربول الموسم الماضي على العرش، ومواطنه أتلتيكو وإنتر ميلان المتجدد ومواطنه نابولي وبوروسيا دورتموند وتوتنهام وصيف البطل في المستويات التالية.

ويمكن أن تنطبق «مجموعة الموت» على السادسة، إذ أوقعت برشلونة مع دورتموند وإنتر ميلان في السادسة إلى جانب سلافيا براغ التشيكي، فيما جاء ريال مدريد مع باريس سان جيرمان الفرنسي في الأولى إلى جانب كلوب بروج البلجيكي وغلاطة سراي التركي.

ووضعت القرعة ليفربول حامل اللقب في المجموعة الخامسة بصحبة نابولي الإيطالي الذي التقاه في الدور ذاته الموسم الماضي، وتبادلا الفوز بنتيجة واحدة 1 - صفر.

وتضم المجموعة أيضا سالزبورغ النمساوي وغنك البلجيكي، فيما وقع توتنهام وصيف البطل في المجموعة الثانية بصحبة عملاق بافاريا بايرن ميونيخ الألماني وأولمبياكوس اليوناني وريد ستار بلغراد الصربي.

وسيتجدد الموعد بين يوفنتوس وأتلتيكو في المجموعة الرابعة التي تضم أيضا باير ليفركوزن الألماني ولوكوموتيف موسكو الروسي، بعد أن تواجها في الدور ثمن النهائي الموسم الماضي حيث انتهى لقاء الذهاب بفوز نادي العاصمة الإسباني 2 - صفر على أرضه، قبل أن يخسر إيابا بثلاثية نظيفة سجلها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وأسعفت القرعة مانشستر سيتي بطل إنجلترا ومدربه الإسباني جوسيب غوارديولا، إذ وقع الفريق في المجموعة الثالثة إلى جانب شاختار دونتيسك الأوكراني ودينامو زغرب الكرواتي والوافد الجديد أتالانتا الإيطالي.

وسيكون الصراع في المجموعة الثامنة مفتوحا على مصراعيه بوجود تشيلسي وأياكس أمستردام الهولندي الذي وصل إلى نصف النهائي الموسم الماضي بعدما أقصى يوفنتوس في الدور الذي سبقه، وفالنسيا الإسباني وليل الفرنسي.

وصنفت الأندية استنادا إلى مجموع النقاط التي جمعتها على مدار الأعوام الخمسة الماضية أو النقاط التي جمعتها الاتحادات المحلية.

وانضمت إلى الأندية الـ26 التي تأهلت مباشرة إلى دور المجموعات استنادا إلى معيار النقاط المطبق من قبل الاتحاد القاري، ستة أندية خاضت الأدوار التمهيدية وصولا إلى الدور الفاصل الذي تأهل عنه دينامو زغرب الكرواتي، ورد ستار بلغراد الصربي وأولمبياكوس اليوناني وأياكس أمستردام وكلوب بروج وسلافيا براغ.

وتقام الجولة الأولى من دور المجموعات في 17 و18 سبتمبر (أيلول) على أن تكون الجولة السادسة الأخيرة في 10 و11 ديسمبر (كانون الأول). ويقام النهائي في 30 مايو (أيار) على ملعب أتاتورك الأولمبي.
أوروبا كرة القدم الأوربية

الوسائط المتعددة