تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 03 سبتمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14889]

تقنيات و تطبيقات جديدة

  • A
  • A
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد سماعة لاسلكية للرياضيين من «آبل»، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق لتحويل الخرائط الجغرافية لخلفية حية، وآخر يقدم نظام تشغيل إضافي على هاتفك الذكي، بالإضافة إلى تطبيق يربط كومبيوترك مع هاتفك الجوال، وتطبيق لمزامنة الإشعارات والمواعيد بين كومبيوترك وهاتفك الجوال.



سماعات لاسلكية للرياضيين

تقدم «آبل» خيارات جديدة لمحبي سماعات «بيتس باوربيتس برو» Beats Powerbeats Pro اللاسلكية، بتصميم يستهدف الرياضيين بفضل مقاومة الصدمات والتعرق. وتضم هذه السماعات معالجاً صوتياً متخصصاً، وتدعم ميزة الأوامر الصوتية لتفعيل مساعد «سيري» الرقمي، مع سرعة اقترانها بـ«آيفون» و«آيباد» وكومبيوترات «ماك». وتقدم السماعات جودة عالية للصوتيات، مع رفع قدرات الأصوات الجهورية Bass، ويمكن التحكم بدرجات الصوتيات والترددات من خلال تطبيق خاص بها على الهاتف أو ساعة «آبل» الذكية. وتستطيع البطارية العمل لنحو 9 ساعات في الشحنة الواحدة، أو يمكن استخدام حافظتها التي تحتوي على بطارية مدمجة لشحنها واستخدامها لنحو 24 ساعة. السماعات متوافرة بألوان الأسود أو الأبيض أو الأزرق أو الأخضر، ويبلغ سعرها 250 دولاراً، ويمكن الحصول عليها من المتاجر الإلكترونية المختلفة.



خرائط جغرافية للشاشة

ويسمح لك تطبيق «سكايلاين» Skyline على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» بتحويل خريطة جغرافية إلى خلفية حية لشاشة هاتفك، بحيث تعرض الخلفية الموقع بشكل مجسم يقدم بيانات التضاريس كاملة. ويكفي تحريك الهاتف إلى جهة ما أو التنقل بين الشاشات الجانبية ليتغير منظور عرض الخريطة. ويبلغ سعر التطبيق 1.99 دولار، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



نظام تشغيل إضافي لهاتفك

وسيقدم لك تطبيق «فيموس» VMOS القدرة على العمل على نظام تشغيل إضافي على الهاتف نفسه، من خلال نافذة خاصة افتراضية Virtual Machine تعمل من داخل نظام التشغيل «آندرويد»، لتصبح النافذة وكأنها محاكية لإصدار آخر من نظام التشغيل «آندرويد». ويمكن تثبيت إصدارين مختلفين من تطبيق ما على الهاتف نفسه، في حال كان إصدار ما يقدم وظائف غير موجودة في الإصدار الثاني، بينما يقدم الثاني وظائف غير موجودة في الأول. وسيتم تخزين جميع بيانات التطبيقين داخل الهاتف.

ويمكن أيضاً استخدام إصدار من نظام التشغيل «آندرويد» لبعض التطبيقات أو الألعاب التي لا تدعم الإصدارات الأحدث منه، مع القدرة على اختيار موضع مكان نافذة النظام الثاني على شاشة الهاتف، وتخصيص الدقة المرغوبة. وينصح باستخدام هاتف لديه 32 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة على الأقل، و3 غيغابايت من الذاكرة للعمل، وهو يدعم العمل على نظام التشغيل «آندرويد 5.1» أو أحدث، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



ربط الكومبيوتر مع الجوال

وسيحول برنامج «سامسونغ ديكس» Samsung Dex المجاني على الكومبيوترات الشخصية التي تعمل بنظامي التشغيل «ويندوز» و«ماك أو إس» هاتفك الذكي إلى كومبيوتر متكامل، يمكنه التفاعل مع كومبيوترك الشخصي بكل سهولة. ويمكن نقل الملفات والصور والنصوص بين الجهازين، واستخدام لوحة المفاتيح والفأرة الخاصة بالكومبيوتر للتفاعل مع الجهازين، عبر نافذتين متجاورتين على شاشة الكومبيوتر. ويكفي تحميل البرنامج وتثبيته على الكومبيوتر الشخصي، ووصل هاتف «غالاكسي نوت 10» بالكومبيوتر عبر منفذ «يو إس بي» القياسي للبدء بالعمل. ويمكن من خلال هذا البرنامج استخدام الملفات الموجودة في هاتف المستخدم، وعرضها على الشاشة، مثل عروض العمل والفيديوهات، وعرضها أمام الجميع دون نسخها إلى الكومبيوتر، أو وضعها على وحدة «يو إس بي» وفقدانها، وخصوصاً إن كانت المعلومات سرية أو بالغة الأهمية. كما يمكن اللعب بالألعاب الإلكترونية المختلفة على شاشة الكومبيوتر بسرعات عالية. ويستطيع التطبيق تشغيل برامج «مايكروسوفت أوفيس» من الهاتف، وعرضها على شاشة الكومبيوتر، وتشغيل البرامج نفسها من الكومبيوتر، ونقل المحتوى بينهما. ويمكن تحميل البرنامج من صفحة «سامسونغ» www.samsung.com



مزامنة الإشعارات والمواعيد

وسيزيل تطبيق «كرونو» Crono المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» الفجوة في طبيعة وأسلوب استخدام الكومبيوتر والهاتف الجوال، خصوصاً فيما يتعلق بالإشعارات وجداول المواعيد، حيث سيقوم بمزامنة هذه المعلومات بين أجهزتك المختلفة، لتحصل على التنبيهات المهمة بغض النظر عن الجهاز. وإن حذفت تنبيهاً ما من جهاز، فسيتم حذف تلك التنبيهات من بقية الأجهزة آلياً. ويستطيع التطبيق إرسال رسالة إلى هاتفك لجعله يشغل نغمة الرنين، في حال فقدانه داخل المنزل أو المكتب. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني، مع إمكانية تحميل الإضافة الخاصة به على متصفحي «كروم» أو «فايرفوكس».

الوسائط المتعددة