الصحافة الرقمية بين النص والتلقي

الخميس - 05 سبتمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14891]

الصحافة الرقمية بين النص والتلقي

  • A
  • A
أبوظبي: «الشرق الأوسط»
عن مركز الإمارات للبحوث والدراسات الاستراتيجي صدر حديثاً كتاب «الصحافة الرقمية... النص والتلقي» للدكتور أحمد عزيز الباحث في النقد الأدبي والصحافة الأدبية.
يلقي الكتاب الضوء على واقع الصحافة الرقمية من منظور متنوع ثقافياً وإعلامياً وسياسياً، وذلك عبر مقدمة وأربعة فصول وخاتمة، مستنداً إلى المنهج الوصفي المرتكز على جمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالتها.
ويناقش الكتاب الصحافة الرقمية بين النص والدلالة والمتلقي الجمهور، والأسس وآفاق المستقبل وتأثير نظم الاتصالات والتكنولوجيا وانعكاس هذه الثورة بطبيعة الحال على الصحافة كمفهوم ووظيفة، ويرصد ما استدعاه كل ذلك من إعادة هيكلة وبناء الأنماط الأساسية للصحافة بدلاً من الأنماط المتعارف عليها، لافتاً إلى أن الذكاء الاصطناعي فتح الباب على مصراعيه لنقل المعلومات والبيانات والأخبار والصور نقلاً حراً يجتاز المسافات والأزمنة وأصبح العالم قرية صغيرة.
ويركز الكتاب على التعريف بالصحافة الرقمية العربية ونشأتها وأنواعها واتجاهاتها وسماتها وأخلاقها والمعوقات التي تحول دون أن تؤدي وظيفتها الإعلامية والمجتمعية، وقد حاول الباحث التوصل إلى مجموعة أهداف، منها التوصل إلى مؤشرات علمية تسهم في تحديد واقع الوظيفة الإعلامية للصحافة الرقمية، والتوصل إلى النتائج الهادفة لتسهيل عملية الاتصال فيما بين الوسيلة الإعلامية والمتلقي لها لتقوم بوظيفتها.
كما يحاول الباحث تحديد المعوقات التي تعرقل قيام الصحافة الرقمية بدورها في المجتمع وتأثير هذه المعوقات على وسائل الإعلام الأخرى، ومحاولة الوصول إلى ضوابط عمل الصحافة الرقمية في إطار التشريعات التي تكفل حرية الرأي ومواثيق الشرف المهنية، وأيضا الوقوف على مقترحات وتوصيات علمية تسهم في بناء وازدهار الصحافة الرقمية.
الامارات العربية المتحدة كتب

الوسائط المتعددة