مزاعم حول فائدة «جنكو ذي الفصين»

الجمعة - 06 سبتمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14892]

مزاعم حول فائدة «جنكو ذي الفصين»

  • A
  • A
كمبردج (ولاية ماساتشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط»
تستخدم أوراق شجرة الجنكة التي يشبه شكلها شكل المروحة في الطب الصيني التقليدي لعلاج كافة أنواع الأمراض. وفي الولايات المتحدة، يُباع مستخرج هذه الوريقات كمكمل تحت اسم (جنكو ذي الفصين ginkgo biloba). ومن دواعي شرائه الأساسية تتمثل في قدرته على تحسين الذاكرة. ومع ذلك، وكما هي الحال بالنسبة للمكملات الأخرى الخاصة بصحة المخ، فإن العلم لا يؤيد هذه المزاعم على الإطلاق.
واحدة من أكبر التجارب الإكلينيكية التي اكتشفت الرابطة المحتملة كانت هي دراسة (تقييم جنكو للذاكرة Ginkgo Evaluation of Memory (GEM)). استعان الباحثون بأكثر من 3 آلاف شخص من كبار السن، متوسط أعمارهم 79 عاما، وكانت نسبة 54 في المائة منهم من الرجال، يتمتعون بالوظائف الإدراكية الطبيعية أو لديهم ضعف معتدل في الإدراك. وتناول كل شخص منهم 120 مليغراما من الجنكو أو الأقراص الوهمية مرتين في اليوم لمدة ستة سنوات. (وتم اختيار هذه الكمية بناء على أبحاث أجريت في السابق). وخلصت النتائج إلى أن (جنكو ذا الفصين) لم يسفر عن انخفاض واضح في المعدل الإجمالي لتطور مرض الخرف لديهم.
يقول الدكتور مارشال: «لم تخضع أغلب المكملات الغذائية للاختبارات الإكلينيكية الدقيقة. ومع ذلك، خضع (جنكو ذو الفصين) للاختبارات لقياس قدرته على التقليل من أو الحيلولة دون الإصابة بمرض الخرف، وهناك أدلة قوية على أنه لا يحول دون تدهور الذاكرة أو يمنع الإصابة بمرض الخرف، ومن ثم لا ينبغي أبدا تناوله لأجل هذه الأغراض الطبية».
الصحة

الوسائط المتعددة