موجز أخبار

الأحد - 08 سبتمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14894]

موجز أخبار

  • A
  • A
الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأميركية (سينتكوم)
- تعيين خبير في المدفعية قائداً للجيش الكوري الشمالي

سيول - «الشرق الأوسط»: أعلنت وسائل إعلام كورية شمالية أن بيونغ يانغ عينت جنرالاً متخصصاً في المدفعية قائداً لجيشها، ما يعني حسب خبراء احتمال تطوير أسلحة جديدة. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، ليلة أول من أمس، أن باك جونغ شون عُين «رئيساً لأركان الجيش الشعبي الكوري»، مشيرة إلى أن القرار أعلن خلال اجتماع شارك فيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وخلف باك ري يونغ جيل، الذي تولى هذا المنصب مرتين منذ 2013، وكان قبل ذلك القائد الأعلى لسلاح المدفعية، ولذلك فإن ترقيته قد تترجم، حسب بعض المراقبين، بإعادة بيونغ يانغ الاستثمار في تطوير أسلحة جديدة، كما قال الباحث أهن شان - إيل الكوري الشمالي الذي انتقل إلى الجنوب.



- قائد القيادة المركزية الأميركية يبحث في إسلام آباد تطورات العلاقات بين البلدين

إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: وصل الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأميركية (سينتكوم)، إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، أمس، على رأس وفد يضم 17 عضواً. ونقل موقع «جيو نيوز» الباكستاني عن مصادر قولها إن الجنرال ماكنزي سوف يعقد اجتماعات مهمة مع القادة العسكريين والمدنيين الباكستانيين.

كان ماكنزي قد بحث في وقت سابق من الشهر الحالي مع رئيس وزراء باكستان عمران خان، تطورات العلاقات الأميركية - الباكستانية، ومباحثات السلام الأفغانية الجارية حالياً، ضمن موضوعات أخرى. كما التقى ماكنزي، الذي تولى مهامه في شهر مايو (أيار) الماضي خلفاً للجنرال جوزيف فوتيل، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الباكستانية الجنرال قمر جاويد باجوا، وبحث الجانبان البيئة الجيواستراتيجية، وقضايا الأمن الإقليمي، والوضع في أفغانستان، إضافة إلى التوتر بين الجيشين الهندي والباكستاني في 27 من فبراير (شباط) الماضي.



- رؤساء برلمانات مجموعة السبع الكبار يؤكدون أهمية حماية البيئة

بريست (فرنسا) - «الشرق الأوسط»:أكد رؤساء برلمانات مجموعة السبع الكبار، في بيان مشترك، لأول مرة، على ضرورة حماية المحيطات والتنوع الحيوي. ونشر رئيس «الجمعية الوطنية الفرنسية» ريتشارد فيران، أمس، على موقع «تويتر»، نص البيان باسم المجموعة، الذي يحث بالإجماع على الحفاظ على المحيطات ومصادرها، وتنوع الأحياء، بصفته هدفاً رئيسياً على مستوى العالم. وجاء في البيان أن برلمانات الدول السبع الصناعية الكبرى يجب أن تتعاون معاً تعاوناً وثيقاً فيما يتعلق بقضايا البيئة والمناخ.

وشارك في المؤتمر رئيس البرلمان الألماني (بوندستاج) فولفجانج شويبله، ورئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، التي أعلنت أنها لا تتفق مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في قضايا المناخ، وفقاً لتقرير نشرته وكالة الصحافة الفرنسية، أمس. وأضافت بيلوسي أن الأغلبية الساحقة من الشباب الأميركي يفهم أن أزمة المناخ باتت تعد تحدياً كبيراً للمستقبل.
Pakistan فرنسا كوريا الشمالية أخبار العالم باكستان تغير المناخ كوريا الشمالية

الوسائط المتعددة