عبد العزيز بن سلمان: السعودية تريد تخصيب اليورانيوم لإنتاج الكهرباء

الثلاثاء - 10 سبتمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14896]

عبد العزيز بن سلمان: السعودية تريد تخصيب اليورانيوم لإنتاج الكهرباء

  • A
  • A
أبوظبي: «الشرق الأوسط»
قال الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، إن «المملكة تريد إنتاج وتخصيب اليورانيوم في المستقبل من أجل برنامجها المزمع لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية الذي سيبدأ بمفاعلين»، من خلال طرح عطاء عالمي «نمضي فيه قدماً بحذر».
كانت السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، قد قالت إنها تريد الاستفادة من اليورانيوم لتنويع مزيج الطاقة لديها. ومن المتوقع طرح العطاء في 2020، بينما تشارك شركات أميركية وروسية وكورية جنوبية وصينية وفرنسية في محادثات تمهيدية بشأن المشروع الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات.
وحول طرح شركة «أرامكو»، قال الأمير عبد العزيز بن سلمان إن بلاده تستهدف إجراء الطرح العام الأولي «في أقرب وقت ممكن».
وتجهز «أرامكو» لبيع حصة تصل إلى 5 في المائة بحلول 2020-2021، فيما قد يكون أكبر طرح عام أولي في العالم. والطرح العام الأولي ركيزة أساسية لخطة سعودية لتحقيق التحول الاقتصادي لجذب الاستثمار الأجنبي والتنويع، بعيداً عن إيرادات النفط.
ونقلت «رويترز»، أمس، عن مصدر مطلع قوله إنه من المتوقع أن تعطي «أرامكو» كلاً من «جيه بي مورغان» و«مورغان ستانلي» و«البنك الأهلي التجاري» أدواراً قيادية في طرحها العام الأولي المزمع. وقال المصدر، ومصدران آخران مطلعان على الأمر، إنه من المرجح أيضاً إضافة «سيتي» و«غولدمان ساكس» و«إتش إس بي سي» ومجموعة «سامبا» المالية إلى قائمة البنوك التي ستدير الصفقة التي قد تتم المرحلة الأولى منها في السوق المحلية قبل نهاية العام الحالي.
وتمضي «أرامكو» قدماً لإدراج محلي هذا العام، حيث سيتم تكليف البنوك العالمية المرتبة للصفقة بالترويج للشركة لدى المستثمرين الدوليين الذين يتطلعون لشراء أسهمها في سوق الأسهم السعودية (تداول).
وجمعت «أرامكو» 12 مليار دولار هذا العام، في أول إصدار لها من السندات الدولية، الذي اجتذب طلباً تجاوز 100 مليار دولار.
الامارات العربية المتحدة أبوظبي

الوسائط المتعددة