خدمتان مدفوعتان من {يوتيوب} تنطلقان في المنطقة العربية

الأربعاء - 11 سبتمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14897]

خدمتان مدفوعتان من {يوتيوب} تنطلقان في المنطقة العربية

مسلسلات وأفلام حصرية من دون اتصال بالإنترنت... ومكتبة موسيقية ضخمة لاكتشاف أغانٍ «على ذوق» المستخدم
  • A
  • A
جدة: خلدون غسان سعيد
أطلقت «غوغل» خدمتي «يوتيوب بريميوم» YouTube Premium و«يوتيوب ميوزيك» YouTube Music مساء أمس (الثلاثاء) في مجموعة جديدة من البلدان لتصبح متاحة في السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وعُمان، ولبنان. وتقدم الخدمتان الكثير من عروض الفيديو والمسلسلات الخاصة بـ«يوتيوب بريميوم» ومكتبة موسيقية ضخمة لمحبي الاستماع إليها أثناء التنقل. واختبرت «الشرق الأوسط» الخدمتين قبل إطلاقهما في المنطقة العربية، ونذكر ملخص التجربة.

بداية تُقدم خدمة «يوتيوب بريميوم» عروضاً تلفزيونية وأفلاماً حصرية من تطوير «يوتيوب» اسمها «يوتيوب أوريجينالز» YouTube Originals، والقدرة على الاستمرار بمشاهدة جميع عروض «يوتيوب» العادية حتى لو انتقل المستخدم إلى تطبيق آخر، بالإضافة إلى توفير القدرة على تحميل المحتوى إلى جهاز المستخدم لمشاهدته أثناء التنقل أو عدم وجود اتصال بالإنترنت، إلى جانب عدم عرض أي إعلان في عروض «يوتيوب» العادية. وتشمل هذه الخدمة اشتراكاً بخدمة «يوتيوب ميوزيك» التي تقدم للمستخدم مكتبة ضخمة من الموسيقى العربية والعالمية التي يمكن الاستماع إليها دون أي انقطاع لدى تشغيل تطبيق آخر والاستماع إليها دون إعلانات وتحميلها إلى هاتف المستخدم للاستماع إليها في حال عدم توافر اتصال بالإنترنت أيضاً.

وتقدم خدمة «يوتيوب ميوزيك» التي يمكن استخدامها على شكل تطبيق مستقل يمكن تحميله من متجري التطبيقات «غوغل بلاي» و«آيتونز» على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» (وحتى على الكومبيوتر الشخصي عبر متصفح الإنترنت من خلال الرابط التالي music.youtube.com) وظائف ذكية إضافية تشمل بحثاً ذكياً عن الأغاني التي يرغب المستخدم في الوصول إليها بأقل عدد ممكن من الكلمات، مع فهم ذوق المستخدم في الموسيقى والأوقات التي يستمع فيها إلى الأنواع المختلفة للموسيقى، وحتى الأماكن واقتراح موسيقى جديدة لاكتشافها والتعرف عليها. الأمر المثير للاهتمام هو أن هذه الأغاني لا تحتوي على أي عروض للفيديو؛ الأمر الذي يعني خفض حجم البيانات المستهلكة للاستماع إليها في حال كان المستخدم مشتركاً بباقة بيانات محدودة مع مزود الإنترنت الخاص به.

وتحدثت «الشرق الأوسط» مع تي جيه فاولر، رئيس منتجات الموسيقى في «يوتيوب»، ووليد دياب، مدير تطوير أعمال شركات التسجيل في شمال أميركا، اللذين قالا بأن مكتبة «غوغل» تحتوي على 70 مليون ملف موسيقي، وعروضاْ حصرية تشمل تصوير مشاهد وراء الكواليس وإعداد العروض الموسيقية للفرق، وغيرها. وأضافا بأنه يمكن الاستماع إلى الأغاني منفصلة، أو كألبومات كاملة للفنانين المفضلين للمستخدم، إلى جانب القدرة على الاستماع إلى قوائم مسبقة الإعداد تشمل أفضل 100 أغنية من التسعينات أو أفضل الأغاني الشعبية من بلد ما، أو تسجيلات الحفلات الحية أو إعادة توزيع للأغاني، أو حتى الموسيقى النادرة التي يصعب الوصول إليها. وترغب «غوغل» في عرض المحتوى بأعلى جودة ممكنة؛ الأمر الذي جعلها تستخدم أفضل التقنيات الصوتية أداءً مقارنة بالخدمات الأخرى المنافسة.

أما سبب إطلاق «غوغل» خدمة «يوتيوب ميوزيك»، فهو أن «يوتيوب» يستهدف المشاهدين وليس المستمعين؛ ولذلك تم تطوير واجهة استخدام مبسطة للمستمعين أثناء التنقل، إلى جانب وجود مكتبة موسيقى عربية غنية في المنطقة. ويمكن اختيار جودة الاستماع إلى الموسيقى وفقاً للرغبة، مع توفير جودة صوتية عالية لمحبي الموسيقى حتى لدى تحميل تلك الملفات إلى هاتف المستخدم للاستماع إليها أثناء السفر أو عدم وجود اتصال بالإنترنت.

وتبلغ قيمة الاشتراك بخدمة «يوتيوب ميوزيك» 20 ريالاً سعودياً (5 دولارات) شهرياً، بينما تبلغ قيمة الاشتراك بخدمة «يوتيوب بريميوم» 24 ريالاً سعودياً (6 دولارات) شهريا، وهي تشمل الاشتراك بخدمة «يوتيوب ميوزيك». وتجدر الإشارة إلى أن مستخدمي أجهزة «سامسونغ غالاكسي» في البلدان التي تتوافر بها الخدمتان سيحصلون على اشتراك مجاني لمدة 4 أشهر بخدمة «يوتيوب بريميوم» التي تشمل الاشتراك بخدمة «يوتيوب ميوزيك». ويمكن لمستخدمي أجهزة Galaxy Note 10 وGalaxy Note 10+ وGalaxy S10 وGalaxy S10+ وGalaxy Tab S6 وGalaxy Tab S5e الحصول على هذا الاشتراك، بينما سيحصل مستخدمو هواتف «سامسونغ» الأخرى على اشتراك مجاني لمدة شهرين، مع ضرورة تفعيل اشتراكهم المجاني قبل نهاية شهر مارس (آذار) 2020.
السعودية يوتيوب

الوسائط المتعددة