البشر يتفاعلون مع الدهون بدرجات متفاوتة

الجمعة - 13 سبتمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14899]

البشر يتفاعلون مع الدهون بدرجات متفاوتة

  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
خلصت دراسة علمية نشرت أمس إلى أن البشر يتفاعلون بدرجات متفاوتة لدى تناولهم الدهون.

وذكرت الدراسة التي أجراها باحثون في هيئة «خدمة الأبحاث الزراعية» التابعة لوزارة الزراعة الأميركية أن «الأشخاص يتفردون في نتائج الأضرار المترتبة على تناولهم الدهون».

وقال الباحثون: «دقّقنا في ردّات الفعل الالتهابية لـ20 متطوعاً، بعد تناولهم وجبة طعام قياسية كانت نسبة 38 في المائة منها من الدهون، مباشرة، ثم بعد 3 ساعات ثم 6 ساعات، ووجدنا أن استجاباتهم كانت متفردة تماماً. وكانت الاستجابات مثل ندف الثلج التي لا تشابه إحداها الأخرى».

وما أن تظهر الالتهابات عادة حتى يتزايد عدد كريات الدم البيضاء المكافحة لها، وهي حالة طبيعية تحدث لدى الإنسان بعد تناوله وجبة دسمة، كما قال الباحثون.

وتعتبر الالتهابات نوعاً من محاولة الجسم للدفاع عن نفسه. وكانت وجبة المتطوعين تتكون من بيرغر صغير، مع حصة مقليات قليلة، وحصة آيس كريم قليل، مع الفاكهة.

وقال العلماء إنه رصدت لدى كل فرد من المتطوعين كمية متفردة من الاستجابة الالتهابية، وفترة متفردة عند وصول الاستجابة إلى أقصاها.

ووظّف الباحثون اختباراً حساساً جداً لرؤية كيفية تنشيط الجينات لنفسها أو وقف نشاطها، وذلك بهدف التعرف على ردّات الفعل لدى المتطوعين. وأظهرت النتائج اختلاف الاستجابات لـ13 ألف جين، بين متطوع وآخر.
أميركا الصحة

الوسائط المتعددة