الذهب يرتفع بفعل انخفاض الدولار... وارتفاع الأسهم يكبح المكاسب

السبت - 14 سبتمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14900]

الذهب يرتفع بفعل انخفاض الدولار... وارتفاع الأسهم يكبح المكاسب

  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
عاودت أسعار الذهب، أمس (الجمعة)، الارتفاع فوق المستوى المهم البالغ 1500 دولار، في الوقت الذي تراجع فيه الدولار في ظل صعود اليورو، وذلك رغم أن الآمال في ذوبان الجليد في التوترات التجارية عززت أسواق الأسهم، ما حد من مكاسب المعدن الأصفر.
وبحلول الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1507.96 دولار للأوقية (الأونصة)، مرتفعاً بشكل طفيف لهذا الأسبوع. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6 في المائة إلى 1515.60 دولار للأوقية.
ونزل مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات، من أعلى مستوى له منذ أكثر من أسبوع الذي سجله في الجلسة السابقة في الوقت الذي ارتفع فيه اليورو بفعل صعود عوائد السندات الألمانية في ظل ميل المستثمرين إلى التكهُّن بأن البنك المركزي الأوروبي انتهى من خفض أسعار الفائدة.
ويترقب المستثمرون الآن اجتماع البنك المركزي الأميركي، الأسبوع المقبل، حيث من المتوقّع أن يقلّص البنك سعر الفائدة القياسي بما لا يقل عن 25 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي.
ومع ذلك، كانت مكاسب الذهب محدودة مع صعود الأسهم العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ ستة أسابيع، بفضل مؤشرات على حدوث تقدُّم في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
في غضون ذلك، هبط البلاديوم 0.7 في المائة إلى 1606.76 دولار للأوقية، بعد أن بلغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 1621.55 دولار، أول من أمس (الخميس)، في الوقت الذي أذكت فيه مشكلات محتملة بشأن العمالة في مناجم بجنوب أفريقيا المخاوف بشأن الإمدادات.
لكن المعدن المستخدم في التحفيز الذاتي بقطاع السيارات ارتفع بما يزيد على 4 في المائة حتى الآن منذ بداية الأسبوع الحالي، ويتجه صوب الارتفاع للأسبوع السادس على التوالي.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.4 في المائة إلى 18.17 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاتين 0.8 في المائة إلى 958.68 دولار ويتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع.
Economy

الوسائط المتعددة