التبادل التجاري العربي ـ الصيني يتخطى 126 مليار دولار في النصف الأول

السبت - 21 سبتمبر 2019 مـ -

التبادل التجاري العربي ـ الصيني يتخطى 126 مليار دولار في النصف الأول

  • A
  • A
بكين: «الشرق الأوسط»
أعلنت وزارة التجارة الصينية أن حجم التبادل التجاري بين بكين والدول العربية بلغ 126.7 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي، بزيادة 12 في المائة على أساس سنوي.
وذكرت الوزارة في بيان الجمعة، أن قيمة واردات الصين من الدول العربية بلغت 69.9 مليار دولار، فيما بلغت قيمة صادراتها 56.8 مليار دولار في الفترة بين يناير (كانون الثاني) ويونيو (حزيران) 2019. وأضافت أن الصين قامت باستثمار 900 مليون دولار في مختلف المجالات في الدول العربية في النصف الأول من العام الحالي.
وأشارت الوزارة إلى أن القيمة التعاقدية للمشروعات الجديدة التي قامت المؤسسات الصينية بمقاولتها في الدول العربية خلال الفترة سالفة الذكر بلغت 15.7 مليار دولار، بزيادة 3 في المائة على أساس سنوي.
يذكر أنه في مطلع الشهر الحالي، وُقعت صفقات لنحو 23 مشروعاً حول التعاون في مجال القدرة الإنتاجية بقيمة نحو 8.5 مليار يوان (نحو 1.2 مليار دولار)، خلال مؤتمر عُقد على هامش معرض الصين - الدول العربية، الرابع.
وتغطي المشروعات مجالات مختلفة، مثل تطوير الطاقة الجديدة، وإنتاج الخلايا الفولتوضوئية ومعالجة المعادن النادرة، وتشمل عدداً من الدول العربية، بما فيها السعودية وعُمان ومصر والمغرب وموريتانيا.
وجمّع هذا الحدث الذي استضافته وزارة التجارة وحكومة منطقة نينغشيا، أكثر من 800 مسؤول حكومي ورجل أعمال من الصين والدول العربية؛ حيث تبادلوا وجهات النظر حول تعزيز التعاون لتوسيع الطاقة الإنتاجية والاستثمار ثنائي الاتجاه.
وفي المؤتمر، قال رن هونغ بين، مساعد وزير التجارة الصيني، إن التعاون الصيني - العربي في مجال الطاقة الإنتاجية يتقدم باطراد، ولا سيما مجالات الطاقة والتصنيع والكهرباء والاتصالات.
ونمت التجارة بين الصين والدول العربية بمعدل سنوي يبلغ نحو 20 في المائة بين عامي 2016 و2018. واكتسب التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني - العربي قوة دافعة في السنوات القليلة الماضية. وفي العام الماضي، بلغ حجم التجارة بين الجانبين 244.3 مليار دولار، بزيادة 28 في المائة على أساس سنوي.
وفي سياق ذي صلة، ذكرت السلطات المحلية الصينية أن حجم التجارة بين مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين والإمارات ارتفع بنسبة 20 في المائة على أساس سنوي من يناير حتى أغسطس (آب) الماضي.
ووصل حجم التجارة إلى 3.32 مليار يوان (467.9 مليون دولار)، حسبما أوضحت السلطات المحلية في مؤتمر التبادلات التجارية والثقافية 2019 بين الصين والإمارات، الذي عقد في تشنغدو، حاضرة مقاطعة سيتشوان، مساء الخميس.
وقال إبراهيم أهلي، مدير إدارة تدعيم الاستثمار في دبي: «أومن بأن دبي ستصبح منطقة رئيسية لربط آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية في مبادرة الحزام والطريق». فيما أشار مادهو بهانداري، مؤسس مجموعة «كونستا»، ومقرها دبي، إلى أن «مبادرة الحزام والطريق حققت لي فرص استثمار بقيمة مليار دولار على الأقل».
وأوضح ليو هاو، مسؤول ببنك التنمية الصيني، أن «الدول العربية في مرحلة مهمة للتحول والتنمية. وأن تعميق التعاون متبادل النفع بين الصين والدول العربية اختيار حتمي لتخطي الصعوبات والسعي من أجل التنمية المشتركة».
من جهة أخرى، كشفت وزارة التجارة الصينية في موقعها الرسمي مؤخراً أن قيمة التجارة بين الصين والدول الأفريقية وصلت إلى 101.9 مليار دولار في النصف الأول من عام 2019، بزيادة 3 في المائة على أساس سنوي.
وبلغت واردات الصين من الدول الأفريقية 49 مليار دولار، بزيادة 1 في المائة على أساس سنوي. في الوقت نفسه، بلغت قيمة صادراتها إلى أفريقيا 52.9 مليار دولار، بزيادة 5 في المائة على أساس سنوي.
وقالت الوزارة إن الصين قامت باستثمار قدره 1.7 مليار دولار في مختلف المجالات في أفريقيا في النصف الأول من العام الحالي، بزيادة 11 في المائة على أساس سنوي.
الصين أقتصاد الصين

الوسائط المتعددة