«نظرة خاصة» في موسكو... مهرجان مسرحي ينقل صوت الفئات المهمشة

الأحد - 29 سبتمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14915]

«نظرة خاصة» في موسكو... مهرجان مسرحي ينقل صوت الفئات المهمشة

  • A
  • A
«نظرة خاصة» أول مهرجان عروض مسرحية في روسيا أبطالها من ذوي الاحتياجات الخاصة
موسكو: طه عبد الواحد
تنطلق في العاصمة الروسية موسكو اليوم السبت، مجموعة من العروض المسرحية التي يمكن وصفها بـ«غير تقليدية»، على الأقل بالنسبة للأبطال الذين تتيح لهم هذه العروض فرصة للتّعبير عن ذاتهم عبر خشبة المسرح، وإيصال صوتهم لمن لم يسمعه. وتحت عنوان «نظرة خاصة»، تنطلق اليوم فعاليات أول مهرجان - منتدى للمسرح الاجتماعي، التي تشتمل على 12 عرضاً مسرحياً، لا تقتصر المشاركة فيها على شخصيات فنية شهيرة، إذ يتقاسم هؤلاء الأدوار مع أشخاص يعانون من «إعاقات»، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرهم من شخصيات تُدرج ضمن مفهوم «فئات اجتماعية غير محمية». وتستضيف خشبات مسارح شهيرة في موسكو، عروض المنتدى - المهرجان، الذي سيكون بمثابة فعالية اجتماعية غير ربحية، الهدف منها لفت الأنظار إلى «الآخرين» الذين يحتاجون لاهتمامنا، لكنّنا لا نلاحظهم في زحمة الحياة.
يقول المنظمون إنّ الغرض من مهرجان «نظرة خاصة»، لفت انتباه الجمهور إلى عملية الإدماج الفعلي لذوي الإعاقات في الحياة العامة. ولا يقتصر الأمر على عرض الصّعوبات التي يواجهها هؤلاء، وكذلك ستُعرض تعقيدات في الاندماج يواجهها آخرون، لا يعانون من أمراض، لكنّهم يعانون من «تهميش اجتماعي» وينتمون إلى فئات غير محمية، مثل المسنين والمشردين، والسجناء، والمهاجرين الذي يعملون في روسيا، وغيرهم من ممثلي الفئات المحرومة اجتماعيا، لا سيما في العملية الإبداعية. عبر العروض في مهرجان «نظرة خاصة» سيتمكن ممثلون جاؤوا من تلك الفئات من إيصال صوتهم إلى الآخرين.
فضلاً عن العروض المسرحية ستُنظّم ورشات عمل ولقاءات حوارية خلال المهرجان، بغية لفت أنظار المجتمع نحو مشكلة «الإدماج»، لا سيما عندما يدور الحديث عن الفئات غير المحمية. وسيستفيد المنظمون من النشاطات والفعاليات خلال المهرجان، في إعداد مجموعة «المسرح الاجتماعي في روسيا.
الواقع والآفاق» وإصدارها، والتي يمكن الاستفادة منها في دراسة هذه المشكلة الاجتماعية، وكذلك يمكن استخدامها دليلا منهجيا في التدريس، ومن قبل المختصين في المجال الثّقافي والاجتماعي.
روسيا أخبار روسيا المسرح

الوسائط المتعددة