تفاهم بين الحكومة والمحتجين على تعليق المظاهرات في العراق

الأربعاء - 09 أكتوبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14925]

تفاهم بين الحكومة والمحتجين على تعليق المظاهرات في العراق

  • A
  • A
صورة وزعت أمس لعراقي يستقل دراجته الهوائية في شارع مسدود بإطارات مشتعلة ببغداد (إ.ب.أ)
بغداد: حمزة مصطفى
كشف مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أمس، عن تفاهم مع تنسيقيات المتظاهرين على تعليق الاحتجاجات في البلاد إلى حين الانتهاء من «أربعينية الحسين» في 20 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وقال مصطفى جبار، مسؤول خلية المتابعة في مكتب رئيس الوزراء، في تصريح أوردته شبكة «رووداو»: «تواصلنا مع جميع تنسيقيات المظاهرات في بغداد والمحافظات، وأعلنت (التنسيقيات) إيقاف مظاهراتها إلى ما بعد زيارة الأربعين».

من جهته، أكد ناشط مدني أن قبول التنسيقيات تعليق المظاهرات جاء بموافقة جميع الأعضاء و«احتراماً وتقديراً لزيارة الأربعينية، ولتهيئة الأجواء لإقامة مراسم الزيارة من قِبل ملايين المشاركين».

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء في لقاء الليلة قبل الماضية مع إعلاميين حضرته «الشرق الأوسط»، إنه ينام عادةً في الساعة التاسعة مساءً ويستيقظ في الثالثة فجراً لكن «المظاهرات والأزمة التي نمر بها حالياً غيّرت قواعد نومي رأساً على عقب».

وأضاف عبد المهدي: «خلال السنوات الماضية واجهنا مظاهرات أكبر من هذه المظاهرات الحالية لكنها كانت تخرج بإذنٍ وفق الدستور وفي أماكن معينة وكان مسيطَراً عليها».

وحول فرضية المندسين وما إذا كانوا من بين صفوف المتظاهرين فقط، قال عبد المهدي إنه لا يستبعد وجود مندسين بين صفوف القوات الأمنية.

...المزيد
العراق أخبار العراق

الوسائط المتعددة