كتب لكل راغب في التقدم في الحياة

الخميس - 10 أكتوبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14926]

كتب لكل راغب في التقدم في الحياة

  • A
  • A
شيكاغو: كريستينا ديسمارياس
هناك علاقة ارتباط واضحة بين القراءة والإنجاز، تبدأ منذ سن الطفولة المبكرة. وعبر دراسات مستمرة، توصل باحثون على نحو متكرر إلى أن الأطفال الذين يقرأون كثيراً يبلون بلاءً حسناً في المدرسة. كما أن القراءة نشاط ينير العقل، ويعزز الحصيلة اللغوية من الكلمات، وكذلك القدرة على الاستيعاب وتركيز الانتباه. وإذا ما شعرت بأن هذه النتائج تتوافق معك، وإذا كنت ترغب في دفع نفسك نحو الأمام في معترك الحياة، ننصحك بتفحص قائمة الكتب الرائعة التالية المرتبطة بـ10 شخصيات ناجحة:
1 - «عصر رأسمالية المراقبة» لشوشانا زوبوف
عبارة عن تحليل مفصل للوضع الاقتصادي الذي نعيش فيه اليوم، بالاعتماد على حصيلة ضخمة من البيانات، وترتيب السلطة في طبقات، وغياب الإشراف التنظيمي. أما زوبوف، فتعد خبيرة اقتصادية من الطراز الأول، وهي تتناول القضية عبر توجه شامل يغطي سنوات بأكملها.
2 - «الكيميائي» لباولو كويلو
رغم أن سنوات طويلة مرت منذ قراءتي هذا الكتاب، فإن رسالاته الجوهرية ما تزال باقية في ذهني، في العمل والحياة. وتدور الفكرة الكبرى المهيمنة على الكتاب حول أنه يتعين علينا السعي وراء تحقيق أحلامنا من خلال السير وراء ما ترنو إليه قلوبنا؛ إنها قصة راعٍ أندلسي يدعى سانتياغو، وكيف أمكنه الاستعانة بقلبه في التغلب على مخاوفه. كما تعلم أيضاً تجاوز الكراهية من خلال التشبث بالناس، وعدم خسارتهم مطلقاً.
3 - «هياكل الثورات العلمية» لتوماس كون
وهذا واحد من أكثر الكتب التي تركت أصداءً بداخلي على الإطلاق. فعبر صفحات الكتاب، يشرح كون فكرة النموذج على نحو بالغ التبسيط يسهل فهمها. ويشرح بصورة واضحة للغاية العلاقة بين النظرية والأرقام، وكيف تتسبب البيانات في النهاية في اشتعال ثورة عندما يفقد النموذج فائدته أو دقته في تمثيل سلوك البيانات. ورغم أنه كتاب أكاديمي، فإنه في الحقيقة ينطبق على كل شيء بحياتي.
4 - «قوة الآن - دليل التنوير الروحي» لإيكهارت تول
ويركز الكتاب على العيش في الحاضر، وعدم السماح للأفكار المرتبطة بالماضي أو المستقبل باعتراض مسارك الحالي. وأعتقد أن هذه فكرة مهمة للجميع، لكن بوجه خاص الأشخاص الذين يديرون نشاطاً تجارياً. عندما أواجه تحديات، أذكر نفسي بأن أظل في الحاضر، خصوصاً فيما يتعلق بالمشكلات اليومية. وبغض النظر عما حدث، سواء كان خطأً مقصوداً أو غير مقصود، فإنه حدث في الماضي.
5 - «بحث الإنسان عن معنى» لفيكتور إي. فرانكيل
على ما يبدو، يتسم الكتاب بنزعة وجودية. أما بالنسبة لما تعلمته من هذا الكتاب، فهو تحديد ما أهتم به في حياتي، لأنه في اللحظة التي أحدد فيها اهتماماتي، سأصبح قادراً على التعامل مع أي شيء. ويدور الكتاب حول واحدة من قصص «الهولوكوست» المأساوية، وبالتالي تعلمت من الكتاب التوقف عن الشكوى، وإدراك مدى روعة الحياة التي أحظى بها. وفي الواقع، يعينك هذا الكتاب على وضع حياتك في إطارها الصحيح، والمضي قدماً، وتجاوز الأمور غير المهمة.
6 - «21 درساً من القرن الـ21» ليوفال نواه هاراري
في كتابه الرائع الجديد، يتناول المؤرخ يوفال نواه هاراري التحديات الراهنة التي تواجهها البشرية (مثل ارتفاع درجات حرارة الأرض، والدين، والقومية، والإرهاب). وعلى خلاف الحال مع كتابيه الأخيرين «سباينز» (الذي ركز خلاله على الماضي) و«هومو ديوس» (الذي ركز على المستقبل)، فإنه اختار في هذا الكتاب التركيز على الحاضر. أما أكثر ما أعجبني في الكتاب فهو النصيحة العملية التي طرحها بشأن ضرورة إبقاء أذهاننا في حالة نشاط مستمر، وكيفية تعاملنا مع التحديات العالمية الحالية. ويدور الدرس الرئيسي المستفاد من الكتاب حول أن التعامل الصائب مع تحديات الحياة اليومية يستلزم التأمل الواعي. ومن أجل تحقيق ذلك، يشجع المؤلف القراء على ممارسة التأمل.
7 - «المبادئ: الحياة والعمل» لراي داليو
واحد من أكثر الكتب تأثيراً، من وجهة نظري، على مدار السنوات القليلة الماضية، وهو عبارة عن مجموعة رائعة من أطر العمل لحياة ومسيرة مهنية وتجارية ناجحة (بغض النظر عن تعريفه للنجاح). وفي رأيي، يتمثل الدرس الأكبر من وراء الكتاب في أن العنصر الأهم في بناء شركة تجارية هو فريق العمل (من؟) والثقافة (كيف؟ ولماذا؟)؛ بمعنى أنه يتعين عليك اختيار الأفراد الملائمين في الأدوار الملائمة لبناء هيكل متناغم.
8 - «إتقان القيادة» لمايكل ستراسنر
أشارك في برنامج متقدم معني بمهارات القيادة في لوس أنجليس، مع الكاتب مايكل. ويركز هذا الكتاب على مدى سهولة انجذاب كل منا نحو «الانجراف» إلى أعماق ضحالة الحياة اليومية. ويحدد الكتاب 12 خطوة تسهم في إتقان مهارات القيادة، منها تحمل المسؤولية الكاملة عن كل شيء، وإشراك آخرين في صياغة رؤيتك. باختصار، إنه كتاب يستحق القراءة بكل تأكيد.
9 - «كيف تقيم حياتك؟» لكلايتون كريستيانسن
يعتمد الكتاب على ملاحظات دقيقة ورؤى ثاقبة تعين القارئ على رسم معالم طريقه نحو الإنجاز وتحقيق الذات. وفي الحقيقة، راق لي هذا الكتاب كثيراً، لأنه لا يقدم إجابات، وإنما يقدم لك أطراً عامة تعينك على الوصول للإجابات من تلقاء نفسك. على سبيل المثال، يساعدك الكتاب على إدراك منافع وأخطار الزواج وتكوين أسرة، والحياة المهنية والقرارات التجارية. وبالتأكيد، المعلم البارع ليس من يمنحك الإجابة، وإنما من يعينك للوصول إليها بنفسك؛ وهذا تحديداً ما يحققه هذا الكتاب على نحو بارع.
* خدمة «تريبيون ميديا».
كتب

الوسائط المتعددة