«فيا روما»... إيطاليا المصغرة في لبنان

الأحد - 13 أكتوبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14929]

«فيا روما»... إيطاليا المصغرة في لبنان

الشيف ماسيميليانو يشارك زبائنه أطيب أنواع البيتزا
  • A
  • A
بيروت: فيفيان حداد
يعدّ مطعم «فيا روما» Via Roma نموذجاً مصغراً لإيطاليا في لبنان، وكل ما فيه من ديكورات وموسيقى وأطباق تأخذك بنزهة إلى هذا البلد المتوسطي العريق.
فصاحبه الشيف ماسيميليانو، المتزوج من لبنانية، ترك كل شيء في بلده الأم، ليتشارك واللبنانيين أفضل الأطباق الإيطالية من بيتزا وباستا وسلطات على أنواعها.
فهو يستقر في لبنان منذ نحو 10 سنوات، ومن مرّ بمطاعم «مارغريتا» و«كافيه موندو» التي عمل فيهما قبيل مشروعه الجديد هذا، لا بدّ أن تكون طعم أطباقه الإيطالية لا تزال تخطر على باله. فهو لا يقدم طبق «البيتزا» بشكل تقليدي، بل يجعلك تختار ما تريد من أنواعه، ليأتيك على المائدة بطول متر واحد أو نصف المتر محمّلاً على خشبة فرن طويلة تفوح منها رائحة مكونات لذيذة وطازجة.
وكل ما يحيط بك من ديكورات في هذا المطعم الواقع في منطقة النقاش اللبنانية سيعلمك أنك على موعد مع رحلة إيطالية حقيقية. وستلمسها بدءاً من جدرانه النافرة والمنقوشة والرفوف الخشبية التي تغطي بعض مساحاتها، ومروراً بإضاءته المتدلية من الأسقف وبتدرجات علو مختلفة، لتصب على الطاولات مباشرة، وصولاً إلى مشهدية المطبخ المفتوح أمام أعين الزبائن.
يتقدم منك الشيف ماسيميليانو ليقف على رأيك بأطباقه: «أتمنى أن يعجبكم طبق (كاربونورا) ولا تستغيبوني لانتقاده. فأنا أحضره على الطريقة الإيطالية الأصيلة من دون إضافة الكريما عليه». يقول الشيف الذي يمزج في أطباقه خبراته الطويلة في هذا المجال.
تفيض شهيتك وأنت تراقب صحون البورسلين والخشب تصطف على المائدة، تحمل كرات «البوراتا» بالجبن المزينة بشرحات البندورة الطازجة. وكذلك كريب السبانخ مع صلصة البيشاميل مع جبنة الريكوتا السائحة على وجهها. ومع طبق «لينغويني» المؤلف من أنواع ثمار بحر مختلفة والمعكرونة الطازجة والصلصة المبهرة، ستكتشف نكهة أحد الأطباق الإيطالية الشهيرة والمعروفة هناك بـ«الألسنة الصغيرة» لحجمها العريض والسميك أكثر من غيرها.
ومن الأطباق اللذيذة التي تقدم لك في هذا المطعم، «الريزوتو» الشهي. وبين «ريزوتو فانغي» و«ريزوتو مع الكريما» و«ريزوتو» مع جبن الماعز المبروش «alle rape rasse & Caprino» ستكون لديك خيارات واسعة لتذوقه بالطريقة التي تناسبك. ومن الأطباق الأخرى التي يحضرها الشيف ماسيميلانو في هذا الإطار «لازانيا ديلا كازا» و«كابيليني بيستو دي بازيليكو» و«سيدانيني أرابياتا» مع زيت الزيتون وصلصة البندورة الحرة و«فيتوتشيني ألبومودورو» مع جبن «بارميزان».
ولطبق «البيتزا» قصته الطويلة في مطعم «فيا روما» فهي مقرمشة ورقيقة بسبب الطحين المستخدم فيها والمعروف في تحضير البيتزا الإيطالية. «إنه (دي ماركو) المشهور استخدامه في المطبخ الإيطالي العريق. وهنا نحضر عجينة (البيتزا) قبل 48 ساعة من خبزها في الفرن». يشرح لك الشيف الإيطالي. ومع أنواعها المتعددة والمختلفة المذاق من «مارغريتا» و«5 أجبان» و«أرابياتا» و«فيردوري دي ستاجيوني» (بيتزا مع الخضار الطازجة) و«بيتزا دي بارما» وغيرها الذي يقطعها أمامك مباشرة النادل بمقصه السريع، ستكتشف طعماً مختلفاً يرتكز على المكونات الطازجة ومصحوباً بقطع جبن «غورغونزولا» والفستق.
حتى طبق «الهمبرغر» يحضر في «فيا روما» على الطريقة الإيطالية من أنواع «دي بولو وتاكيني» و«فيا روما» و«همبرغر ديمانزو»، فيدخلها الباذنجان المشوي ولحم «بانسيتا» المدخن وجبن الموزاريللا والحبق والثوم وذلك حسب نوع اللحوم التي يتألف منها.
ومع أطباق حلويات يسيل لها اللعاب مثل «تيراميسو» و«زوبا إنغليزي» مع الفانيلا والشوكولاتة و«بانا كوتا فروتا» (يتألف من فواكه طازجة) ستختتم جلستك في «فيا دي روما» الذي سيرسم على شفتيك عبارة «ابتسم أنت في إيطاليا» كنهاية سعيدة في رحلة مطبخ لا تشبه غيرها.
لبنان الأطباق

الوسائط المتعددة