دومينيكو دولتشي يحتفل بـ«الملكات»

الخميس - 17 أكتوبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14933]

دومينيكو دولتشي يحتفل بـ«الملكات»

  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
«الكتاب من عنوانه» مقولة تنطبق على كتاب دومينيكو دولتشي الجديد، الذي وقّعه في لندن بداية الشهر الحالي. بلونه الوردي وحروفه الذهبية إضافة إلى عنوانه

Queens: Alta Moda di Dolce & Gabbana.

«ملكات: ألتا موضة دولتشي أند غابانا»، يمكن اعتباره تلخيصاً لما يتضمنه من محتوى كما لثقافة الدار الإيطالية التي أسسها مع رفيق دربه ستيفانو غابانا. يضم الكتاب صوراً التقطها المصمم لنساء يعشقن أسلوب الدار المغرق في البذخ، من ناحية سخاء النقشات والتطريزات والألوان وباقي التفاصيل التي تخاصم البساطة. وقال المصمم، إنه بدأ في التقاطها منذ نحو عامين تقريباً بمباركة صديقات وزبونات مقرّبات ووفيات، لم يترددن في أن يتحولن على يده إلى «ملكات» يختلن بتصاميمه على خلفية باروكية رائعة، تجعل الصور تبدو وكأنها لوحات من عصر فناني النهضة.

ويبدو أن التصوير الفوتوغرافي هواية من هوايات دومينيكو إلى جانب عشقه الفن، وهو ما يفسر أن كل صورة في الكتاب إما مستوحاة من إحدى اللوحات أو تقابل لوحة كلاسيكية، لـ40 فناناً من عصور مختلفة، مثل تيتيان وأنطون رافائيل منغز، وفيجيه لوبران، الرسام المفضل لماري أنطوانيت. القاسم المشترك بين كل هؤلاء، رغم انتماء بعضهم إلى عصور مختلفة، هو تخليدهم صورة كلاسيكية للجمال، بطلاتها إما ملكات أو إمبراطورات أو نبيلات. وهو ما حاكاه دومينيكو في صور لزبونات من أوروبا، آسيا وأميركا الجنوبية. وقد صرح في حفل توقيع الكتاب بأنه مقتنع بأن المرأة، أياً كانت «هي ملكة وتستحق أن تكون كذلك... ومن هذا المنطلق نريد أن تشعر كل زبونة من زبوناتنا بتميزها عندما تلبس أي قطعة من تصاميمنا».

- الكتاب من إصدار دار النشر «أسولين» بسعر يقدر بـ350 يورو أي ما يعادل 265 جنيهاً إسترلينياً.

الوسائط المتعددة