معرض «بيج باد وولف» للكتب بحسم 85 % في دبي

السبت - 19 أكتوبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14935]

معرض «بيج باد وولف» للكتب بحسم 85 % في دبي

  • A
  • A
جانب من المعرض
دبي: «الشرق الأوسط»
يستمر معرض كتاب «بيج باد وولف» في دبي وللسنة الثانية على التوالي، في استقبال زواره حتى يوم العشرين من الشهر الحالي. وهذا المعرض العالمي ذو الفكرة الماليزية التي انطلقت من هناك عام 2009، وبات يحط من حينها، في عدد من بلدان العالم، حيث تم تنظيمه في 25 مدينة، يفسح المجال أمام محبي القراءة لشراء المؤلفات التي يرغبون بها بأسعار زهيدة، حيث تصل الحسومات في بعض الحالات إلى 95 في المائة من الأسعار الأساسية، كما يتيح لدور النشر التخلص من كميات الكتب التي يكدسونها في مخازنهم بأفضل الطرق وأيسرها. هذا المعرض، إذن، هو همزة وصل بين دار النشر والقارئ، بحيث يحقق كل طرف مبتغاه، بيعاً وشراء.
في دبي منذ العاشر من الشهر، انطلق المعرض، بحيث يفتح أبوابه 24 ساعة في اليوم، مما يتيح لكل الفئات الزيارة والشراء والإفادة، مع دخول مجاني، وغلبة واضحة لكتب الأطفال وخاصة بالإنجليزية. وأتيح لنا زيارة المعرض في الفترة الصباحية، وملاحظة غلبة عدد الأمهات النساء اللواتي يستفدن من فترة وجود أطفالهن في المدارس، لانتقاء الكتب لهم، التي هي معروضة بأعداد كبيرة ولافتة. ويبدو أن الإقبال على كتب الأطفال في الدورة الماضية شجع المنظمين على معرفة ما هو مطلوب وتوفيره للزوار.
كما توجد الكتب العربية وخاصة المطبوعة في الإمارات وإن كانت بأعداد أقل من تلك الموجودة باللغة الإنجليزية، لكنها بداية جيدة، يؤمل بأن تأخذ مساحة أوسع في مقبل الدورات.
وشهد المعرض زيادة في نسبة المحتوى العربي وصل إلى نصف مليون كتاب، تقدمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة التي باعت في الدورة الأولى قرابة 70 ألف كتاب، من خلال أحد برامجها الاستثمارية، «دار قنديل للطباعة والنشر».
وللسنة الثانية على التوالي، تستفيد دبي من المعرض، حيث يعرض هذا العام أكثر من ثلاثة ملايين كتاب على مساحة كبيرة، ولم يتم تقسيم المكان على اتساعه إلى أقسام بل ترك مفتوحاً واعتمد العرض على وضع المؤلفات مصطفة على طاولات كبيرة متجاورة، مما يعطي إحساساً بالراحة والاتساع عند الدخول.
وتصل نسبة الحسومات إلى 85 في المائة للطلاب و80 في المائة للزوار أو 50 تبعاً لنوع المؤلفات. أي أن المعرض فرصة فريدة للتسوق المعرفي بأبخس الأسعار، وكذلك العثور على الكتاب الذي لا يخرجه الناشر في العادة من مستودعاته، لأنه لم يعد جديداً، ويفترض أن الطلب عليه ليس كبيراً.
ويقام المعرض في مدينة دبي للاستوديوهات، بمساحة إجمالية تصل إلى قرابة مائة ألف قدم. وينظم بالتعاون بين «بيج باد وولف» ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.
الامارات العربية المتحدة كتب

الوسائط المتعددة