تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 22 أكتوبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14938]

تقنيات و تطبيقات جديدة

  • A
  • A
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد ملحقات لتحويل جهاز «آيباد» اللوحي إلى كومبيوتر محمول، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، منها تطبيق لتعلم وحلّ التمارين الفيزيائية، إلى جانب تطبيقين يقدمان آلاف الأيقونات والخلفيات الثابتة والمتحركة لهاتفك الجوال.

«آيباد» - كومبيوتر محمول

نذكر مجموعة من الملحقات التي ستساهم في تطوير تجربة استخدام جهاز «آيباد» اللوحي إلى ما يشابه الكومبيوتر المحمول.

- الملحق الأول هو لوحة مفاتيح لاسلكية تعمل بتقنية «بلوتوث» اسمها «آنكر الترا كومباكت سليم بروفايل وايرليس بلوتوث كيبورد» Anker Ultra Compact Slim Profile Wireless Bluetooth Keyboard لرفع جودة وسرعة الكتابة. وتقدم هذه اللوحة صفا علويا من مفاتيح الوظائف، حيث سيؤدي الضغط المستمر على مفتاح Command في أي تطبيق إلى عرض قائمة باختصارات يمكنك استخدامها، والتي يمكن لبعضها أن يعمل على رفع الإنتاجية. ويبلغ سعر اللوحة 22 دولارا ويمكن الحصول عليها من المتاجر الإلكترونية. الجدير ذكره أن هذه اللوحة تدعم العمل على الأجهزة التي تستخدم نظم التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» و«ويندوز» و«ماك أو إس»، وهي تقدم بطارية مدمجة تعمل لنحو 6 أشهر بالشحنة الواحدة (لدى استخدام اللوحة لمدة ساعتين في اليوم الواحد).

- الملحق الثاني هو بطارية شحن متنقلة اسمها «بورتابل تشارجر رافباور باور بانك» Portable Charger RAVPower Power Bank تقدم 10 ساعات إضافية لجهازك اللوحي تكفيك للعمل طوال اليوم تقريبا، ذلك أنها تستخدم بطاريات مدمجة تبلغ شحنتها 10000 ملي أمبير - ساعة. ويبلغ سعر البطارية 22 دولارا ويمكن الحصول عليها من المتاجر الإلكترونية.

- الملحق الثالث هو غطاء حماية بمسند مدمج لحماية جهازك من الكسر أو الخدش بعد سقوطه، مع توفير القدرة على وضع الجهاز عليه لمشاهدة المحتوى، أو للعمل عليه، أو أثناء وجودك في الطائرة خلال السفر، أو للعب بالألعاب الإلكترونية باستخدام أداة تحكم لاسلكية، أو لدى استخدام لوحة مفاتيح لاسلكية. اسم الغطاء والمسند هو «برو كيس آيباد» ProCase iPad، وهو متوافق مع أجهزة «آيباد 9.7» و«آيباد إير 2» و«آيباد إير - إصدار اللون الرمادي»، ويبلغ سعره 22 دولارا ويمكن الحصول عليه من المتاجر الإلكترونية.

تعلم وحل التمارين الفيزيائية

سيساعدك تطبيق «فيسيكا ماستر برو» FisicaMaster Pro المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» على اكتساب المعرفة الأساسية في المواضيع الفيزيائية وحل المسائل من خلال وظيفة الحاسبة المدمجة فيه التي تسمح لك حل التمارين عن طريق إدخال البيانات والحصول على النتائج المرغوبة بسرعة، مع عرض التعاريف والمعادلات المهمة والمستخدمة بشكل متكرر. ويدعم التطبيق أكثر من 60 موضوعا، من بينها الكميات الأساسية والمشتقات والمتجهات والمقاييس والأخطاء المنهجية والعشوائية والسرعة والتسارع والحركة المستقيمة والدائرية والمتناغمة وقوانين كيبلر وقانون الجاذبية الشاملة والتغيرات في حالة المادة والديناميكا الحرارية وديناميكا الموائع والطاقة والشحن الكهربائي والموجات الكهرومغناطيسية، وغيرها. ويمكن شراء نسخة مدفوعة من التطبيق تزيل الإعلانات لقاء 2.99 دولار، ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

أيقونات وخلفيات ثابتة ومتحركة

وستحصل على 4955 أيقونة جديدة باستخدام تطبيق «أكسجين سيركل» Oxygen Circle على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والمستوحاة من واجهة «وان بلاس أكسيجين أو إس» OnePlus OxygenOS، إلى جانب تقديمه لمجموعة من الخلفيات المتنوعة عالية الدقة. دقة هذه الأيقونات ثلاثية الأبعاد هي 300x300 بكسل، بينما يبلغ عدد الخلفيات 75 بدقة 2000x2000 بكسل، مع تقديم تحديثات تضيف المزيد بشكل دوري.

هذه الأيقونات متوافرة مع غالبية برامج «لونشر» Launcher التي تغير من واجهة الاستخدام على أي جهاز، ومنها Holo وHolo HD وiTop وKK وLucid وM وMini وMN وNew وABC وAction وADW وApex وAtom وAviate وGO وNext وNougat وNova وS وSmart وSolo وV وZenUI e Zero. وإن قمت بتثبيت أي تطبيق لا توجد لديه أيقونة خاصة به في التطبيق هذا، فتستطيع طلب صنع أيقونة له من خلال أداة خاصة مدمجة. ويبلغ سعر التطبيق 1.99 دولار، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

ويقدم تطبيق «سفوندي غراتيس» Sfondi Gratis المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» 10000 خلفية ثابتة ومتحركة بدقة عالية تصل إلى الدقة الفائقة 4K، مع تقسيمها إلى فئات مختلفة لتسهيل التصفح والبحث. وتشمل فئات الخلفيات الرسومات ثلاثية الأبعاد والحيوانات والرسوم المتحركة اليابانية («أنيميه» Anime) والأطعمة والمشروبات والتصوير الفوتوغرافي والمشاهير والرياضة والخيال العلمي والطائرات والسيارات والدراجات النارية، والفضاء والمجرات، والهندسة، والطبيعة والأزهار، والحِرَف، والمحيطات، وغيرها، مع القدرة على تغيير خلفية شاشة الهاتف تلقائيا. ويمكن تفعيل ميزة «الحصول على إشعارات» للحصول على تنبيهات فور تقديم المزيد من الخلفيات الجديدة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

الوسائط المتعددة