دليلك إلى أغرب 12 صنفاً من الخضراوات حول العالم

الأحد - 27 أكتوبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14943]

دليلك إلى أغرب 12 صنفاً من الخضراوات حول العالم

منها الفجل الأسود والكرنب
  • A
  • A
لندن: كمال قدورة
عالم الخضراوات والفاكهة لا نهاية له، أنواعه كثيرة لا تعد ولا تحصى، لكننا بشكل عام لا نعرف إلا الأنواع التي نستخدمها وتنمو في مناطقنا، وفي هذه اللائحة نذكر بعضاً من الخضراوات الغريبة التي تعود أصولها إلى دول جنوب شرقي آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية ولم يرها إلا عدد قليل من أبناء العالم العربي في الخارج.

- الفجل الأسود Black radish وهو من أنواع الفجل القوية جداً من ناحية الطعم والرائحة؛ ولذا لا ينصح بأكلها نيئة، ولذا يلجأ البعض إلى برشها في السلطة أو خلط القليل منها مع بعض الخضراوات الأخرى، والبعض الآخر إلى شويها. يوجد هذا النوع من الفجل في بعض محال المزارعين الخاصة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

- بطاطا أوكيناوا الحلوة والليلكية Okinawan purple sweet potatoes واضح من الاسم أن أصولها تعود إلى جزر أوكيناوا اليابانية المعروفة، ومع هذا فتعرف كثيراً في جزر هاواي. طعمها مماثل جداً لطعم البطاطا الحلوة العادية، لكنه أغنى، وتستخدم كثيراً لتلوين بعض الأطباق أو إبهار الزوار خلال العزيمة للونها الجذاب والرائع. ومع هذا فهي ناشفة أكثر من البطاطا التقليدية؛ لذا تحتاج إلى وقت أطول خلال عملية السلق.

- الجيكاما Jicama يطلق على هذا النوع من الخضراوات الجذرية المشابهة لللفت اسم اللفت المكسيكي أو البطاطا المكسيكية. وعادة ما يأكلها سكان أميركا اللاتينية في الأسواق الشعبية نيئة وطازجة، وأحياناً يرش عليها عصرة من الحامض أو بعض من الفلفل الحار. يستخدمها بعص الناس في تحضير السلطة لطعمها المعتدل والبعض الآخر مطبوخة كالبطاطا أو اللفت.

- الكرنب الساقي - الكولرابي Kohlrabi يطلق على هذا النوع من أنواع الكرنب اسم اللفت الألماني وهي من عائلة البروكلي والملفوف والقرنبيط وغيره، لكنها بعيدة كل البعد عن اللفت العادي. تنتشر النبتة التي تعود أصولها إلى جزيرة قبرص كثيراً في ألمانيا وبين أبناء المهاجرين الألمان في الولايات المتحدة، وخصوصاً في ويسكونسين، كما توجد في شمال الهند، وبنغلاديش، وفيتنام، وسريلانكا، ومناطق اليونانيين في بريطانيا. يأكل الناس أوراقها وسيقانها ولبّها، ويستخدمها القبارصة كنوع من المازة مع عصير الحامض ورشة الملح، ويستخدمها بعض الفلاحين لإطعام الماشية.

- البروكلي الرومانسكيRomanesco Broccoli ولد هذا النوع من القرنبيط في إيطاليا في القرن السادس عشر، وقد استعاد أمجاده حالياً للونه الأخضر الخفيف وشكله الهندسي الذي يشبه شكل التكوينات الهندسية الكسيرية الجميلة. وهو من العائلة القرنبيطية وطعمه أخف قليلاً من القرنبيط وأكثر حلاوة وقرمشة. يمكن أكله نيئاً ومطبوخاً.

- السلسفي Salsify من الخضراوات الجذرية التي كانت منتشرة في العهد الفيكتوري وتشبه الجزر من ناحية الشكل، وتأتي بلونين، إما الأبيض وإما البني الأرضي. هذه النبتة متعددة الاستخدامات في المطبخ والبعض يستخدم زهورها الليلكية الجميلة في الطبخ والتزيين أيضاً. سهلة التقشير وطيبة المذاق وتباع في محال السوبرماركت الغالية الثمن.

- صنشوكيSunchoke يطلق على الصنشوكي اسم خرشوف القدس أيضاً، وهي من الخضراوات الجذرية التي تعود أصولها إلى وسط شمال أميركا. تؤكل هذه النبتة الحلوة نسبياً والتي تشبه الزنجبيل من ناحية الشكل نيئة ومطبوخة، وتستخدم في تحضير السلطة. كانت النبتة معروفة لدى الهند أو السكان الأصليين في أميركا قبل وصل الأوروبيين، لكنها عاشت فترة من الشهرة في القرن التاسع عشر، واستخدمها الفرنسيون بكثرة أيام الحرب العالمية الثانية.

- سيليرياك Celeriac ما يسمى بالعربية الكرفس اللفتي، وواضح من الاسم أنها خضرة جذرية كبيرة وبشعة الشكل. تعود أصولها إلى البحر الأبيض المتوسط وجاء ذكرها في الأوديسة باسم سيلينون. وتنتشر زراعة السيليرياك في حوض المتوسط وشمال أوروبا وبورتوريكو وسيبيريا وجنوب غربي آسيا. تستخدم بكثرة هذه الأيام في أوروبا وبريطانيا لأنها تستخدم كالبطاطا مهروسة ومقلية، وعلى عكس البطاطا فهي قليلة النشاء.

- أوكاOca وتسمى هذه النبتة الجذرية أيضاً آليام النيوزيلاندي. وقد جاءت من جبال الانديز إلى أوروبا ونيوزيلاندا في منتصف القرن التاسع عشر، حيث كانت تنافس البطاطا رغم تنوع ألوانها. يأكل المكسيكيون الأوكا نيئة ومع عصرة حامض وفلفل أحمر وملح، وهي لاذعة الطعم بعض الشيء. كما يمكن أكلها مسلوقة ومشوية ومقلية.

- ياردلونغ Yardlong هذه النبتة من البقوليات وهي أشبه بالفاصوليا الخضراء الطويلة جداً. يطلق عليه اسم فاصوليا الهليون والفاصوليا الصينية الطويلة. هناك نوعان، منها واحدة تحمل حبوباً سوداء، وواحدة تحمل حبوباً حمراء، لكن الشائع والمعروف هي الحبوب السوداء. يعود موطن النبتة إلى جنوب الصين وجنوب شرقي آسيا. تؤكل هذه الفاصوليا نيئة ومطبوخة، ويفضل أن تكون صغيرة ويانعة. وتستخدم في عدد من الأطباق في الهند والفلبين والمطبخ الماليزي أيضاً.

- الكراث الصيني المزهر Chinese flowering leek وهي من نوع أنواع البصل وتعد أصولها إلى جنوب غربي مقاطعة شانشي الصينية، لكنها تزرع حالياً في الكثير من بلدان آسيا والعالم.

النبتة تباع بالضمة كالبصل الأخضر، لكنها تتوج بزهرة بيضاء صغيرة؛ ولهذا تستخدم أحياناً كأزهار الزينة. نكهة الزهزر رائعة، وتستخدم كما تستخدم التوابل لتحسين طعم الأطباق. وبشكل عام تستخدم النبتة كما يستخدم البصل الصغير في أطباق القلي السريع وفي تحضير معجنات الدمبلينغ المعروفة. ويستخدمها بعض سكان الهند بديلاً عن الثوم والبصل في الطبخ وفي يسمونها نيرا، ويستخدمونها في الدمبلينغ وفي الشوربة والسلطة لما تؤمّنه من حلاوة وطعم ثومي.

- جذر اللوتس Lotus Root تؤكل الجذور نيئة وهو يانعة ومطبوخة عندما تكون ناضجة كما يتم تناولها مسلوقة ومقلية بعمق وبسرعة وهو الشائع في الكثير من بلدان آسيا. كما يخللها الصينيون بخل الأرز والسكر والفلفل أو الثوم. وهي مقرمشة ذات طعم حلو - لاذع. وفي آسيا مرغوبة جداً مع القريدس والسلطة وزيت السمسم وأوراق الكزبرة.
المملكة المتحدة الأطباق

الوسائط المتعددة