مهرجان عالمي للتذوق يجمع أشهر طهاة العالم في الرياض

الأربعاء - 30 أكتوبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14946]

مهرجان عالمي للتذوق يجمع أشهر طهاة العالم في الرياض

يتيح لزواره تجربة أشهى الأصناف والأطباق من حول العالم
  • A
  • A
الرياض: صالح الزيد
في تجمع فريد من نوعه، تجتمع أشهى الأصناف والأطباق المحلية والعالمية لأشهر الطهاة من مختلف مطابخ العالم في العاصمة السعودية الرياض.

واجتمع أشهر الطهاة من حول العالم في «مهرجان التذوق العالمي»، يوم الاثنين الماضي، لعرض قوائم من المأكولات والمشروبات والحلويات حيث يستمر المهرجان حتى 2 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ويشارك في المهرجان الذي يأتي ضمن فعاليات «موسم الرياض» عدد من أشهر الطهاة في العالم ممن حصلوا على عدة جوائز عالمية في فن الطهي وأعدوا عدداً من البرامج والمسلسلات التلفزيونية في عالم الطهي.

ومن ضمن المجموعة الاستثنائية من المطاعم والطهاة المشاركين في المهرجان، كل من: «تومز كيتشن، أولمستيد، ميزون ياكي، كلوب غاسكون، آركين، سلفستر وحيد، إليستن ستريت، بول اينزوورث آت نمبر 6. روجانك، ريتاج».

وبداية من أحد أشهر الطهاة العرب، الشيف مارون شديد، الذي يمتلك سلسلة مطاعم «ريتاج... مارون شديد» ويشارك بعرض مجموعة من الأطباق الفريدة من نوعها، إضافة إلى تصميمه طبقا خاصا سماه «من بيروت إلى الرياض»، وتحتوي على عدد من المكونات مثل الهيل والزعفران والورد واللبن وقشر البرتقال.

وأكمل الشيف اللبناني حديثه لـ«الشرق الأوسط» عن الأطباق والأصناف التي انتقاها من لائحة طعام مطعمه المتواجد في بيروت والرياض للمشاركة في مهرجان التذوق العالمي، مبيناً أن الطبق الآخر هو سمبوسة بشوربة البصل والجبنة، وجمبري، وحمص بالحبق، حيث يستغرق إعداده نحو 3 أيام.

وللشيف أكاديمية خاصة لتعليم فن الطهي، موضحاً أن كل البلدان العربية لديها حضارة وتاريخ وثقافة، ولهذه الثقافات مطابخ تميزها عن الأخرى بمكوناتها وطريقة إعدادها، مشيراً إلى المطبخ السعودي بأنه أحد المطابخ التي لديها ثقافة وحضارة كبيرة، حيث تختلف كل منطقة في السعودية في طريقة الطبخ. كما يصف الشيف أن المطبخ اللبناني اكتسب شهرة عالمية عبر مجموعة من الطهاة الذين نقلوه إلى مستوى عالمي.

وحول بداياته في عالم الطهي، يقول الشيف مارون، إن بداياته تعود إلى عام 1987 في لبنان، حيث تعلم فن الطهي من والدته في عمر 16 سنة، موضحاً عشقه لمهنته بأنه «يتنفس المطبخ» بعد أن أكمل 33 عاماً في عالم الطهي.

بدوره، يقول الشيف شين أوبزيرن الذي يمتلك نجمتي «ميشلان» ويشارك ضمن قائمة الطهاة العالميين في المهرجان من خلال مطعمه «آركين»، إن مشاركته جاءت بـ3 أطباق من ابتكاره مخصصة في السعودية وتتميز بمذاقات من آسيا والشرق الأوسط.

وعبر الشيف في حديثه لـ«الشرق الأوسط» من المهرجان العالمي، عن سعادته بوجوده في الرياض قائلاً: «أقامت زوجتي في الرياض في أواخر ثمانينات القرن الماضي ولطالما تحدثت عنها بكل إعجاب وتقدير، ولمست ذلك بنفسي عند لقاء الناس في المطاعم والأسواق المحلية، حيث يدعوكم الجميع لتجربة مكونات أطباقهم، معبرين عن فخرهم ببلدهم وثقافتهم، كما أسعى من خلال مشاركتي إلى التعرف إلى فنون الهندسة المعمارية في السعودية التي لم أشهد لها مثيلاً من قبل».

ويضيف أنّ مطعمه «آركين» افتتح في عام 2014 في هونغ كونغ، حيث يعد مطعما أوروبيا حديثا بأسلوب فرنسي ومكونات يابانية.
السعودية الأطباق مهرجان

الوسائط المتعددة