الكوميديا تسيطر على أفلام «رأس السنة» في مصر

الجمعة - 01 نوفمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14948]

الكوميديا تسيطر على أفلام «رأس السنة» في مصر

«لص بغداد» و«الفلوس» و«كينج سايز» أبرزها
  • A
  • A
بوستر فيلم «لص بغداد»
القاهرة: منة عصام
تسيطر قصص الكوميديا على أفلام موسم رأس السنة في مصر، وينافس صناعها للاستحواذ على إيرادات الموسم السينمائي الذي يتوافق مع إجازة نصف العام الدراسي.
ويأتي فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» في مقدمة الأفلام الكوميدية التي تسعى لتحقيق صدارة الإيرادات، ويلعب بطولته الفنان المصري كريم عبد العزيز، ودينا الشربيني، وماجد الكدواني، ومن تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي، وتدور أحداثه حول رجل متعدد العلاقات النسائية وعندما تكشف زوجته أسراره تطلب منه الطلاق، حفاظاً على كرامتها.
وتتشابه قصة هذا الفيلم مع فيلم عبد العزيز الأخير «نادي الرجال السري» والذي شاركت في بطولته الفنانة غادة عادل، وحقق نجاحاً لافتاً في دور العرض بداية العام الجاري.
ويعد فيلم «لص بغداد» للنجم محمد عادل إمام والذي طرح البوستر الدعائي له قبل أيام على صفحته على «إنستغرام» من أبرز أفلام الموسم المقبل. وتدور أحداثه في إطار حركي كوميدي حول عصابة مافيا تسعى للبحث عن كنز ولكن يعرقلهم البطل بتصرفاته الكوميدية، ويشارك في بطولته ياسمين رئيس وأمينة خليل وفتحي عبد الوهاب، ومن تأليف تامر إبراهيم، وإخراج أحمد خالد موسى.
كما يستعد الفنان محمد هنيدي للمشاركة في الموسم بفيلم «كينج سايز» المستوحى من قصص «عقلة الإصبع» الشهيرة، وقد سبق أن طرح هنيدي التريلر الدعائي للفيلم قبل نحو 3 أشهر على حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك» استعداداً لطرحه في موسم عيد الأضحى الماضي، ولكن تم تأجيل العرض لأسباب متعلقة بمواعيد التصوير، قبل أن تكرر الشركة المنتجة طرحه في الموسم السينمائي المقبل.
وعن اتجاه معظم المنتجين إلى عرض أعمال كوميدية في هذا الموسم، قال الناقد رامي عبد الرازق لـ«الشرق الأوسط»: «هذا الموسم أصبحت مدته أطول بسبب مدة العام الدراسي في مصر وبالتالي أصبح أمامهم فرصة ذهبية لطرح أفلام من نوعيات مختلفة خصوصاً الكوميدية في هذا الموسم، الذي يتسم بأنه عائلي إلى حد كبير». ولفت إلى أن «معظم قصص تلك الأفلام الكوميدية موجّهة إلى الأطفال لا سيما أن إنتاجها ليس ضخماً مثل باقي الأعمال الأخرى».
في السياق نفسه، سيتم طرح فيلم «ديدو» بطولة كريم فهمي، وهو مقتبَس من فيلم أجنبي، ويشارك في بطولته حمدي الميرغني وبيومي فؤاد ومحمد ثروت. والعمل من تأليف كريم فهمي وإخراج عمرو صلاح.
ويواصل الفنانان أحمد عز وأحمد فهمي تصوير فيلم «العارف... عودة يونس»، والذي يشارك في بطولته كل من كارمن بصيبص وركين سعد، وتأليف محمد سيد بشير، وإخراج محمد علاء.
وشهد موسم رأس السنة العام الماضي طرح عدة أفلام مميزة من بينها «نادي الرجال السري» بطولة كريم عبد العزيز وماجد الكدواني والذي تجاوزت إيراداته 57 مليون جنيه مصري، وفيلم «122» بطولة طارق لطفي وأحمد داود وأمينة خليل والذي تجاوزت إيراداته 35 مليون جنيه.
وترى الناقدة السينمائية ماجدة خير الله أن صناع السينما بدأوا يدركون أهمية موسم رأس السنة عبر طرح أعمال كثيرة فيه، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «هذا الموسم جرى الانتباه إليه في السنوات الأخيرة لأنه يتزامن مع إجازة نصف العام الدراسي، بجانب قصر مدة موسم الصيف بسبب شهر رمضان وامتحانات الثانوية العامة، وبالتالي عوض موسم رأس السنة هذه الإشكالية».
وأضافت: «هذا الموسم جيد جداً بالنسبة إلى المنتجين لأن المواسم التالية بعيدة نسبياً عنه، وبالتالي فإن أمام صناع تلك الأفلام فرصة جيدة للبقاء أطول فترة ممكنة في دور العرض وحصد الإيرادات».
ومن المقرر أيضاً عرض فيلم «الفلوس» للفنان تامر حسني وخالد الصاوي وزينة، في موسم رأس السنة المقبل، بالإضافة إلى فيلم «رأس السنة» الذي يشارك فيه كل من إياد نصار وإنجي المقدم وبسمة وشيرين رضا، كما يسابق الفنان آسر ياسين الزمن أيضاً لإنهاء تصوير «صاحب المقام» للّحاق بالموسم. ويحاول صناع فيلم «العنكبوت» بطولة أحمد السقا ومنى زكي وظافر العابدين، اللحاق بالموسم كذلك، خصوصاً بعد انتهاء تصوير مشاهد الفيلم خارج مصر.
مصر سينما

الوسائط المتعددة