الشيف سمير تانيجا يعود إلى «بيناريس» بلائحة طعام جديدة

الأحد - 03 نوفمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14950]

الشيف سمير تانيجا يعود إلى «بيناريس» بلائحة طعام جديدة

من المطاعم الهندية القليلة الحاصلة على نجوم «ميشلان» وحافظت عليها
  • A
  • A
لندن: جوسلين إيليا
تعتبر المطاعم الهندية في لندن جديدة على عالم دليل «ميشلان»، وهناك عدد قليل منها حاصل على نجمة أو نجمتين. ومع صدور الدليل لعام 2020 استطاع مطعم «بيناريس» الواقع في منطقة مايفير المحافظة على نجمتيه رغم التغيرات التي طرأت عليه على مدى السنوات القليلة الماضية، وأعني بالتغيير، خروج الطاهي الرئيسي حينها ليحل مكانه الشيف سمير تانيجا الذي كان يعمل في المطعم بين عامي 2011 و2015 ليعود إليه ويضع عليه بصمة واضحة من خلال ابتكار لائحة طعام جديدة وأطباق هندية بمكونات يؤتى بها من المزارع البريطانية، بالإضافة إلى مزج المطبخ الهندي ببهارات هندية ومتوسطية مثل الزعتر على سبيل المثال.

الديكور لا يزال على حاله في «بيناريس» Benares فهو كلاسيكي يعتمد على الألوان الهادئة والزخرفة التي تزين الجدران باللون الأبيض، ولكن أهم ما يميز المطعم من ناحية الديكور، المساحة الواسعة والمدخل الجميل في الطابق السفلي، وفي الطابق العلوي هناك أرائك للذين يفضلون تناول المشروبات والأطباق الأولية.

التركيز حالياً على لائحة الطعام، فلطالما كان الطعام في «بيناريس» مميزاً إلا أن تغير الطاهي الرئيسي يغير معه نوعية الطعام والبصمة التي يتركها الشيف في أطباقه، واليوم مع عودة الشيف سمير عادت معه الابتكارات التي تمزج ما بين الشرق والغرب، فالشيف تانيجا من مدينة دلهي ويحمل في جعبته خبرة عالية في مجال طهي الأطباق الهندية التي تشتهر بها مدينته وبحكم عيشه في أوروبا استطاع حبك الطهي من خلال ضخ التقنية الغربية التي تستخدم في المطبخ الأوروبي.

لائحة الطعام الجديدة تضم «سكالوب مشوي «Scallop Baked in the Shell ومع صلصة الماسالا ولحم «فينيسون» مع صلصة الغارام ماسالا، وسمك «سي بريم» على الطريقة البيروفية «سيفيتشي» مع الأفوكادو والماسالا، وبالنسبة للحلوى فهناك عدة أطباق جديدة مثل «كولفي» Anjeer Malai Kulfi وآيس كريم التين وكيك شوكولاته بالشطة مع آيس كريم «مالاي».

بدأ الشيف تانيجا عمله في الهند بعد حصوله على شهادة في فن الطهي وقبل انضمامه إلى «بيناريس» عمل في عدة مطابخ حول العالم بما فيها فندق «أوبوروا رافجيلاس» في جايبور ومطعم «ووتر سايد إن» الحاصل على ثلاث نجوم ميشلان في براي بإنجلترا وعمل أيضاً إلى جانب الشيف العالمي بيار كوفمان في مطعمه «كوفمانز» وفي مطعم «وان أو وان» في لندن.

ويقول الشيف تانيجا لـ«الشرق الأوسط» إن الطعام كان المشهد الأول والأخير في عائلته التي تهتم جداً بالطهي، فهو يأتي من عائلة كبيرة يتجمع أفرادها حول مآدب الطعام وهذا ما شجعه على العمل في المطبخ.

يقدم «بيناريس» الأطباق الجديدة فترة الغداء والعشاء، ومثل أي مطعم مكلل بنجوم ميشلان فالأسعار مرتفعة بعض الشيء ولكن إذا كنت ترغب في تذوق الأطباق من دون الحاجة إلى مبلغ كبير أنصحك بحجز الغداء بدلاً من العشاء، فيقدم المطعم وجبة الغداء لقاء مبلغ ثابت (33 جنيهاً إسترلينياً)، والسعر يضم أطباقاً متنوعة من اللائحة الجديدة، وهذا العرض متوفر من الاثنين إلى الجمعة فقط.

فترة العشاء وفي عطلة نهاية الأسبوع من الممكن طلب الأطباق على طريقة «A La Carte «أو تجربة 7 أطباق. ويعمل الشيف سمير حالياً على تطوير لائحة طعام خاصة بفترة ما قبل بدء المسرح Pre - theatre menu وهذه اللائحة تقدم أطباقاً محدودة وسريعة في التقديم عند حوالي الساعة الخامسة بعد الظهر.

الوسائط المتعددة