إيران تعلن بدء تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 5 % بمنشأة فوردو

الثلاثاء - 05 نوفمبر 2019 مـ -

إيران تعلن بدء تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 5 % بمنشأة فوردو

  • A
  • A
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي (أرشيفية - رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
ذكر رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن طهران ستبدأ غداً (الأربعاء) تخصيب اليورانيوم إلى نسبة خمسة في المائة بمنشأتها النووية تحت الأرض في فوردو، مضيفاً أن طهران لديها قدرة تخصيب اليورانيوم إلى 20 في المائة إذا لزم الأمر.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة عن صالحي قوله: «غداً سنخصب اليورانيوم إلى خمسة في المائة بفوردو... لدينا الآن ما يكفي من اليورانيوم المخصب حتى 20 في المائة، لكن يمكننا إنتاجه إذا اقتضت الضرورة».

وجاءت تصريحات صالحي قبل يوم من اتخاذ إيران خطوتها الرابعة في إطار تحللها من التزاماتها بموجب اتفاق 2015 النووي.

وكانت إيران قد أعلنت أمس (الاثنين) تدشين مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة للإسراع بتخصيب اليورانيوم، وذلك في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب اليوم (الثلاثاء) إن قرار إيران باتخاذ خطوة جديدة لتقليص التزاماتها باتفاق نووي تاريخي يعود لعام 2015 يشكل تهديداً للأمن القومي لبلاده.

وقال راب: «أفعال إيران الأخيرة تتعارض بوضوح مع الاتفاق النووي وتشكل تهديداً لأمننا القومي».

وأضاف: «نريد إيجاد سبيل للمضي قدماً عبر حوار دولي بناء، لكن يتعين على إيران التقيد بالالتزامات التي تعهدت بها ومعاودة الانصياع الكامل (للاتفاق) على وجه السرعة».

وكان الاتحاد الأوروبي، قد عبر اليوم، عن «قلقه الشديد» إزاء إعلان طهران استئناف أنشطة تخصيب يورانيوم كانت مجمدة، وحذرها من تقويض الاتفاق النووي بما يجعل الدفاع عنه «يزداد صعوبة».
ايران

الوسائط المتعددة