تقنية للكشف المبكر عن السرطان بمساعدة حاسة الشم عند الفئران

الجمعة - 08 نوفمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14955]

تقنية للكشف المبكر عن السرطان بمساعدة حاسة الشم عند الفئران

  • A
  • A
حاسة الشم عن الفئران
موسكو: طه عبد الواحد
لا يوفر العلماء أي وسيلة يرون أنها قد تساعدهم في تطوير آليات الكشف عن مرض السرطان وعلاجه في مراحل مبكرة. وفي واحد من أحدث الأساليب في هذا المجال، وربما أكثرها غرابة لمن هم من خارج الوسط العلمي، أعلن علماء من روسيا عن تجارب سيطلقونها الأسبوع المقبل لاختبار «تقنية» الكشف المبكر عن الأورام السرطانية بمساعدة حاسة الشم عند الفئران. وقال صندوق الأبحاث الواعدة إنه سيقوم بالتعاون مع فريق طبي من مدينة فيليكي نوفوغورد، بتجارب تبدأ يوم 14 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، في مشفى المدينة، لاختبار تقنية «الفحص الحيوي المختلط» للكشف عن أورام سرطان الرئة والمعدة، باستخدام الفئران بمثابة أجهزة استشعار، تدل على علامات الإصابة.

وسيشارك في التجارب 1500 متطوع. سيقوم الأطباء بتحليل الهواء الذي يخرج مع تنفسهم، في أثناء الزفير بواسطة مجمع تقني – حيوي، يلعب الفأر فيه دوراً رئيسياً. وأوضح فيودور أرسينيف، مدير الفريق العلمي، إن العلماء قاموا مسبقاً بزرع أقطاب كهربائية من نوع خاص داخل منظومة حاسة الشم لدى الفأر، تم ربطها ببرنامج خاص، يقوم بتحليل وتسجيل إيقاعات بيولوجية ناتجة عن رد فعل مستقبلات الفئران الشمية لدى تنشقها هواء الزفير الذي يخرج من رئتي الإنسان، وتساعد بما في ذلك على تثبيت إيقاعات بيولوجية خاصة ناتجة عن تعرض مستقبلات حاسة الشم لدى الفأر لعلامات السرطان التي تظهر مع الزفير، وبالتالي تكشف عن الإصابة بالمرض.

ويعوّل الفريق العلمي على نجاح الاختبارات، ويرون أن هذه الآلية قد تسهم إلى حد كبير في جهود الكشف المبكر بطريقة بسيطة وسريعة عن الإصابة بالسرطان، وهو ما سيساعد على كبح المرض والقضاء عليه، في المرحلة الأولى أو الثانية من الإصابة، قبل تطوره إلى مراحل خطيرة تتراجع فيها الاستجابة للعلاج.
روسيا سرطان

الوسائط المتعددة