الرئيس اللبناني ينتقد الموقف الأوروبي حول دمج اللاجئين

الجمعة - 08 نوفمبر 2019 مـ -

الرئيس اللبناني ينتقد الموقف الأوروبي حول دمج اللاجئين

  • A
  • A
الرئيس اللبناني ميشال عون (إ.ب.أ)
بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن استغراب بلاده من البيان الأوروبي الصادر في 9 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي حول دمج النازحين في المجتمعات المضيفة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
جاءت تصريحات الرئيس عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم (الجمعة) في قصر بعبدا رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفير رالف طراف، بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.
واعتبر عون أن موقف الاتحاد الأوروبي «يتناقض مع الدعوة اللبنانية المتكررة لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، لا سيما بعدما استقر الوضع في أكثر من 90 في المائة من الأراضي السورية، وانحسرت المواجهات المسلحة في منطقة محدودة جداً».
وأكّد عون للدبلوماسي الأوروبي أن «عملية عودة النازحين السوريين من لبنان إلى سوريا مستمرة وعلى دفعات، وقد بلغ عدد العائدين 390 ألف نازح لم ترد أي شكوى منهم عن ضغوط تعرضوا لها بعد عودتهم».
ولفت الرئيس عون إلى أن «مجلس النواب سوف يباشر درس مشروعات قوانين إصلاحية أحيلت إليه، وتتناول خصوصاً مسألة مكافحة الفساد ورفع الحصانة ومحاسبة المسؤولين عن الهدر المالي والتهرب الضريبي الذي حصل منذ أكثر من 20 سنة».
وأكّد الرئيس اللبناني أن الحكومة القادمة «سوف تعمل على تطبيق مضمون الورقة الاقتصادية التي أقرتها الحكومة المستقيلة».
من جهته نقل السفير طراف إلى الرئيس عون «اهتمام دول الاتحاد الأوروبي بالتطورات الأخيرة وحرصها على أن يتمكن لبنان من الخروج من الأزمة التي يمر بها راهناً».
يذكر أن عدد النازحين السوريين في لبنان يبلغ حالياً نحو مليون و500 ألف نازح، ويطالب لبنان بعودة هؤلاء إلى بلادهم عودة آمنة وكريمة.
لبنان لبنان أخبار

الوسائط المتعددة