سعودية تشكّل فريقاً لقيادة الدراجات النارية

السبت - 09 نوفمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14956]

سعودية تشكّل فريقاً لقيادة الدراجات النارية

فاطمة البلوشي تطمح إلى المشاركة في «رالي داكار»
  • A
  • A
فاطمة البلوشي
جدة: عائشة جعفري
لم تكتف السعودية فاطمة البلوشي، بقيادة السيارة، إذ دفعها شغفها بقيادة الدراجات النارية إلى شراء واحدة من طراز «آيرون»، والسفر بواسطتها من مدينة الدمام إلى العاصمة الرياض، قاطعة مسافة 320 كيلومتراً.

وتحمل البلوشي رخصة رسمية لقيادة الدراجة النارية حصلت عليها من البحرين، قبل نحو 11 عاماً، وتحلم ببلوغ درجة الاحتراف في قيادة الدراجات النارية.

ابنة مدينة الخبر خاضت تجارب في القيادة داخل عدد من المدن السعودية، وحصلت في البحرين على دورات متقدمة صقلت قدراتها، وهيَّأتها لخوض منافسات احترافية في مجال سباقات الدراجات، وتتطلع للظهور في الأحداث الرياضية الكبرى المرتبطة بهوايتها، مثل الراليات العالمية، بينها «رالي داكار» في السعودية الذي سيقام في 2020.

وتمكنت البلوشي عضو الاتحاد السعودي لرياضة الدراجات الهوائية، من الحصول على الرخصة من البحرين، وتسجيلها باسمها عن طريق نظام «أبشر» أخيراً. وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «تعتبر رياضة الدراجات النارية من الرياضات الخطرة، لكني أشعر بالأمان خلال قيادتها، وأصبح لدينا فريق صغير من الهاويات اللاتي حصلن على رخص من خارج السعودية، لكن لم يقدن حتى الآن على الطرق العامة هنا».

وأضافت أنها تعمل وزميلاتها حالياً على تدريب فتيات أخريات في الفريق ذاته للحصول على رخص، والمشاركة في راليات متعددة عندما تتوفر الخبرة المناسبة، مشيرة إلى أن الفريق يستعرض مهاراته في رياضة «ركوب الدراجات النارية» بشكل دوري بين مدينتي الدمام والخبر.

وشددت على أهمية الالتزام بالأنظمة التي تخص قيادة المركبة النارية، إضافة إلى الأنظمة التي تخص الطريق، وهي اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة، كارتداء خوذة وقاية الرأس والسترة الخاصة بالقيادة والملابس الآمنة، ووجود جهاز «جي بي إس» لتحديد المواقع والوصول إلى الأهداف، مع الأخذ في الاعتبار أن ما ينطبق على السيارات من أنظمة سلامة مرورية ينطبق على الدراجات النارية، ويعامل معاملتها قانونياً حتى في الحوادث والمخالفات.

وللبلوشي العديد من المشاركات خارج السعودية كمعسكر الدراجات في الفجيرة، مع مجموعة من المحترفات، إضافة إلى جولة مع 3 سعوديات بالدراجات الهوائية ضمن «المبادرة العالمية للدراجات الهوائية».
السعودية المرأة السعودية

الوسائط المتعددة