التضخم السوداني يواصل رحلة الارتفاع

السبت - 09 نوفمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14956]

التضخم السوداني يواصل رحلة الارتفاع

  • A
  • A
الخرطوم: «الشرق الأوسط»
ارتفعت معدلات التضخم في السودان إلى 57.70 في المائة خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 17.4 في المائة، مقارنة بشهر سبتمبر (أيلول) السابق عليه.
وذكر الجهاز المركزي للإحصاء السوداني، أن النصيب الأكبر لارتفاع نسبة التضخم كان لمجموعة الأغذية والمشروبات، عازياً هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار الزيوت والألبان والخضراوات، وتعريفة النقل. وسجل التضخم في المناطق الحضرية 56.15 في المائة، وفي المناطق الريفية 58.73 في المائة.
وفي سياق ذي صلة، أكد وزير المالية السوداني الدكتور إبراهيم البدوي، أن لدى السودان خطة للنهضة الاقتصادية «2020 - 2030»، عبر نظرة اقتصادية شاملة تُغطي السنوات العشر المقبلة، وتُمكن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وافتتح البدوي يوم الخميس جلسات منتدى «شركاء السودان الدوليين»، الذي يهدف إلى تأسيس آلية لتوحيد رؤى شركاء السودان الدوليين حول القضايا المشتركة. واستعرض التحديات الاقتصادية التي تعمل الحكومة على مجابهتها، والمتمثلة في رفع معدلات النمو، ووضع حد لارتفاع التضخم، ووضع تشريعات من شأنها تعزيز الموارد وزيادة الدخل والجهد المالي.
وقال إن عمليات طباعة العملة لشراء الذهب والسلع الاستراتيجية، سترفع من معدلات التضخم، لافتاً إلى أنه سيتم إيقاف هذه العملية، معرباً عن شكره لتعاون الشركاء مع السودان حتى يتمكن من عبور هذه الفترة الصعبة من تاريخه، وحتى يتم تحقيق نقلة اقتصادية.
وأكد البدوي ضرورة السعي إلى إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ورفع العقوبات الاقتصادية، لافتاً إلى أن ذلك سيتحقق بالتعاون مع الشركاء الدوليين. كما أوضح أن السودان يتطلع إلى الوصول في نهاية عمر الحكومة الانتقالية بعد ثلاث سنوات، إلى تغيير هيكلي واقتصاد ذي إنتاجية عالية.
السودان الإقتصاد السوداني

الوسائط المتعددة