«علي بابا» تعود لمسار الإدراج في هونغ كونغ أواخر نوفمبر

السبت - 09 نوفمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14956]

«علي بابا» تعود لمسار الإدراج في هونغ كونغ أواخر نوفمبر

  • A
  • A
لندن: «الشرق الأوسط»
تخطط مجموعة «علي بابا» القابضة لطرح أسهم في هونغ كونغ لجمع ما يتراوح بين عشرة و15 مليار دولار في الأسبوع الأخير من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، في صفقة قد تعزز المركز المالي الآسيوي الذي يواجه صعوبات جراء احتجاجات مناهضة للحكومة.

وقال مصدران على اطلاع مباشر بالأمر، إن من المقرر أن تطلب شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة المُدرجة في الولايات المتحدة الموافقة من لجنة إدراج في هونغ كونغ يوم الخميس المقبل. وأضاف المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما نظراً لحساسية المسألة، إنه بعد ذلك ستمضي عملية الإدراج وبناء دفتر أوامر الاكتتاب قدماً خلال الأسبوع الذي يبدأ في 25 نوفمبر الحالي.

وامتنع متحدث باسم «علي بابا» عن التعقيب لـ«رويترز» بشأن موعد الإدراج. وبحسب بيانات «ديلوجيك»، ستكون العملية أكبر إدراج عابر للحدود على الإطلاق في العالم. وحققت «علي بابا» رقماً قياسياً لأكبر طرح عام أولي في العالم حتى الآن بطرح حجمه 25 مليار دولار في نيويورك في 2014.

وينشئ إدراج عملاق التجارة الإلكترونية في هونغ كونغ فورة نشاط في نهاية العام صوب أسواق الأسهم العالمية؛ إذ تخطط الحكومة السعودية لبيع 2 في المائة من شركة النفط العملاقة «أرامكو» في صفقة قد تجمع ما يصل إلى ما بين 30 و40 مليار دولار، وتتجاوز الطرح العام الأولي القياسي لـ«علي بابا».

وكانت الشركة تعكف على إدراج في أغسطس (آب) في هونغ كونغ، لكن الصفقة تأجلت بسبب احتجاجات مناهضة للحكومة في المدينة تسببت في حالة من عدم اليقين المالي والسياسي.

وقال المصدران، إن «علي بابا» ستعين المزيد من البنوك الأسبوع المقبل للمساعدة في بيع أسهمها في هونغ كونغ. ويقود العملة حالياً «تشاينا إنترناشونال كابيتال كورب» و«كريدي سويس». وتتنافس بنوك استثمار كبرى بقيادة مورغان ستانلي وجيه.بي مورغان حالياً على الأدوار الأكثر أهمية بعد البنكين الرئيسيين.
Economy

الوسائط المتعددة