طوله ثلاثة أمتار ووزنه 600 كغم... تعرف على أضخم قرد عاش على الأرض

الخميس - 14 نوفمبر 2019 مـ -

طوله ثلاثة أمتار ووزنه 600 كغم... تعرف على أضخم قرد عاش على الأرض

  • A
  • A
كوبنهاغن: «الشرق الأوسط أونلاين»
كشف علماء دنماركيون أسراراً جديدة عن أضخم قرد عاش على الأرض على الإطلاق، وذلك بعد استخدامهم تقنية جديدة لتحليل بقايا أسنانه التي عثر عليها قبل أعوام.

ووفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد أكد العلماء، الذين ينتمون لجامعة كوبنهاغن بالدنمارك، أن هذا القرد الذي يطلق عليه «جيجانتوبيثيكاس بلاكي»، ينتمي إلى فصيلة الأورانغوتان (إنسان الغاب)، وكان طوله يبلغ ثلاثة أمتار تقريباً في حين تخطى وزنه الـ600 كغم، وهو ضعف وزن الغوريلا.

وأشار العلماء إلى أنهم استطاعوا التوصل لهذه النتائج وتحديد مواصفات هذا القرد، الذي يعتقدون إلى حد كبير أنه كان أنثى، بعد استخدامهم لتقنية جديدة تعتمد على تحليل «تسلسل البروتين» في أسنان القرد، أي تحليل تسلسل الحمض الأميني للبروتين الموجود في هذه الأسنان.

وقد قاموا بالتأكد من كونه الأكبر على الإطلاق بعد مقارنة هذا التسلسل البروتيني بذلك الموجود لدى القرود التي تعيش في الوقت الحالي، كما أشاروا إلى أنه عاش قبل نحو مليوني عام، وأنه يمكن أن يكون قد انقرض نتيجة للتغيرات البيئية والمناخية التي شهدتها المنطقة.

ويعد الحصول على تسلسل البروتين من حفرية عمرها مليوني عام أمراً نادراً، إن لم يكن غير مسبوق، الأمر الذي يبعث الأمل على تطبيق الشيء نفسه على البشر لدراسة تطورهم خلال فترات زمنية طويلة.

ونشر العلماء نتائجهم الجديدة أمس (الأربعاء) في مجلة «نيتشر» العلمية.

وتم العثور على عينة أسنان «جيجانتوبيثيكاس بلاكي» في عام 1935 داخل كهف في الصين، وقد أكد العلماء وقتها أنه القرد الأكبر على الإطلاق إلا أنهم لم يتمكنوا على الحصول على تفاصيل أوسع عن صفاته الأخرى وأسلافه.
دانمارك حيوانات

الوسائط المتعددة