تركيا تعيد أميركياً يشتبه في علاقته بـ«داعش» إلى بلاده

الجمعة - 15 نوفمبر 2019 مـ -

تركيا تعيد أميركياً يشتبه في علاقته بـ«داعش» إلى بلاده

  • A
  • A
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (أرشيفية - أ.ف.ب)
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم (الجمعة)، إعادة أميركي يشتبه بأنه على علاقة بتنظيم «داعش» الإرهابي إلى الولايات المتحدة، بعدما كان عالقاً لأيام على الحدود بين تركيا واليونان.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن الوزير قوله إن «الأميركي على الحدود المشتركة مع اليونان، تم ترحيله من إسطنبول بالطائرة إلى الولايات المتحدة»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

والرجل الذي عرف باسم محمد درويش ب.، وهو أميركي من أصل أردني، ألقي القبض عليه في سوريا للاشتباه بعلاقته بالتنظيم الإرهابي، وفق وكالة «الأناضول» الرسمية للأنباء.

وتقول السلطات التركية إن الولايات المتحدة رفضت في البدء استقباله، وإنه اختار ترحيله إلى اليونان التي رفضت السماح له بالدخول الاثنين.

وعلق في منطقة بين حدودي الدولتين غير تابعة لأي جهة، قرب محافظة أدرنة بشمال شرقي تركيا، بينما قدم حرس الحدود الأتراك له الطعام، وسمح له بالنوم في سيارة ليلاً، وفق «الأناضول».

وحدث تطور، أمس (الخميس)، مع إعلان تركيا أن الولايات المتحدة «تعهدت باستعادته».

وانتقدت تركيا الدول الغربية، بسبب رفضها استقبال عناصر التنظيم المعتقلين في أراضيها، وأعلنت مؤخراً عن جهودها لترحيلهم إلى دولهم الأصلية.

وجاء ذلك بعد الانتقادات لعملية تركيا الشهر الماضي ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا، والتي اشتكت الحكومات الغربية من أنها ستقوّض جهود مواجهة التنظيم.

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الداخلية التركي أن في قبضة بلاده 1200 متطرف أجنبي من تنظيم «داعش»، وأنها احتجزت 287 خلال عمليتها العسكرية الأخيرة في سوريا.

وقالت صحيفة «حرييت» التركية، الأربعاء، إنه يتم الإعداد لترحيل 959 مشتبهاً بهم، غالبيتهم العظمى من العراق وسوريا وروسيا.
تركيا داعش

الوسائط المتعددة