سماعات «فريبادز 3» اللاسلكية تتفوق على سماعات «آبل إيربودز برو» الجديدة

الثلاثاء - 19 نوفمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 14966]

سماعات «فريبادز 3» اللاسلكية تتفوق على سماعات «آبل إيربودز برو» الجديدة

تصميم أنيق وإلغاء الضجيج من حول المستخدم بالكامل... وسرعة نقل عالية للصوتيات
  • A
  • A
جدة: خلدون غسان سعيد
أضحت سماعات الأذن اللاسلكية التي تتصل بالهواتف الجوالة أكثر تطورا، حيث إنها أصبحت تدعم التفاعل مع المساعدات الشخصية الصوتية، وتشغل الموسيقى من هاتف المستخدم، وتسمح بالتحدث مع الآخرين، وتعزل الضجيج خلال المكالمات، إلى جانب قدرتها على التفاعل مع المستخدم باللمس أو النقر عليها. واختبرت «الشرق الأوسط» سماعة «هواوي فريبادز 3» HUAWEI FreeBuds 3 قبل إطلاقها في المنطقة العربية، ونذكر ملخص التجربة.

- مزايا التصميم

• تصميم أنيق. وتغيير تصميم هذه السماعات مقارنة بالإصدارات السابقة، حيث تخلت عن الأطراف السليكونية في رأسها لأسباب تقنية سنذكرها بعد قليل، وأصبحت مشابهة لسماعات «آبل إيربودز» بشكل كبير، ولكنها تقدم وظائف أكثر تقدما، إذ أن وزن السماعات خفيف ولا يتجاوز 5 غرامات لكل سماعة بينما يبلغ وزن العبوة نحو 50 غراما، وهي مريحة للاستخدام طوال اليوم.

ويمكن حفظ السماعات داخل عبوة صغيرة تشحنها عبر البطارية المدمجة، مع وجود زر جانبي يسمح بترابط السماعات مع هواتف وأجهزة مختلفة. ويصعب سقوط السماعات من أذن المستخدم أثناء ممارسة الرياضة أو التحرك بسرعة أو تمييل الرأس، وهي تلتصق بقوة بسبب استخدام مغناطيس قوي، ويصعب سقوطها حتى لو أمسكها المستخدم رأسا على عقب.

• عزل الضوضاء. ومن أهم المزايا التي تقدمها السماعة القدرة العالية على عزل الضجيج والضوضاء من حول المستخدم أثناء استخدامها لغاية 15 ديسيبل، حتى في البيئة الصاخبة، ذلك أنها تستخدم تقنيات متقدمة للتعرف على الضوضاء وإزالتها من المحادثات أو لدى الاستماع إلى الموسيقى، الأمر الذي يمنع التداخل الصوتي أينما كان المستخدم.

• واختبرت «الشرق الأوسط» السماعة بالقرب من مكيف هواء جداري صوته مرتفع، وتم تفعيل ميزة إلغاء الضجيج المسماة Active Noise Cancellation دون تشغيل أي صوتيات في السماعة، لتبدأ التقنية بعملها ويختفي معظم صوت المكيف ويكاد يصبح معدوما.

• ولدى تشغيل الموسيقى، فلن يسمع المستخدم أي شيء من البيئة من حوله، وهي ميزة ممتازة في البيئة المليئة بالضجيج، ولكن يجب توخي الحذر أثناء السير في الطرقات، والاستماع لتنبيهات السيارات. ونظرا لعدم وجود أطراف سليكونية في نهاية السماعة، فإنها تستطيع تمرير الصوتيات من البيئة إلى أذن المستخدم لدى إيقاف عمل ميزة إلغاء الضجيج، الأمر المهم في البيئة الخطرة بعض الشيء على المستخدم والتي قد تتطلب انتباهه لسماع ما يدور من حوله.

وتعمل تقنية إلغاء الضجيج من خلال استخدام الميكروفونات المدمجة في كل سماعة للاستماع للبيئة، ومن ثم إيجاد موجة صوتية معاكسة للضجيج تلغي أثره في أذن المستخدم. ويمكن ملاحظة الأثر الكبير لهذه الميزة لدى سماع أصوات جهورية مستمرة، مثل صوت دوران المراوح السريع أو أصوات هدير المحركات، وغيرها.

كما تم اختبار السماعة لدى وجود رياح سريعة، حيث لم يسمع الطرف الثاني من المكالمة أي صوت للهواء، وذلك بفضل استخدام تصميم ديناميكي يُبعد أغلب الهواء عنها، مع قدرة نظام تعديل الصوتيات على إزالة ما تبقى منه دون التضحية بأي تردد صوتي آخر أو جعل كلمات المستخدم غير مفهومة.

• الاتصال بالهاتف. كما تستخدم السماعة تقنية الاتصال بالهاتف في كل جهة منها، مقارنة باتصال جهة واحدة بالهاتف فقط ومن ثم نقل البيانات إلى السماعة الأخرى، الأمر الذي قد يصدر عنه عدم تناغم الصوتيات ووجود فارق صوتي بسيط مزعج.

ونظرا لقدرة كل سماعة على الاتصال بالهاتف بشكل منفصل، فستحصل كل واحدة منها على البيانات الصوتية في الوقت نفسه، الأمر الذي يخفض من عبء المحافظة على تناغم البيانات في السماعة وبالتالي الحصول على المزيد من مدة الاستخدام. وتطلق الشركة مصطلح «الستيريو اللاسلكي الحقيقي» True Wireless Stereo TWS على هذه التقنية المهمة لمحبي الموسيقى واللاعبين على حد سواء. وتعمل السماعات بتقنية «بلوتوث 5.5» و«بلوتوث لو إنيرجي 5.1» ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة.

- مزايا متنوعة

• العمل مع الهواتف. وتستطيع السماعة الترابط مع أي هاتف بنظامي التشغيل «آندرويد» أو «آي أو إس»، ولكن تطبيق التحكم بها أفضل على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». كما ستتوقف السماعات عن العمل مؤقتا وتوقف تشغيل الموسيقى آليا لدى إبعادها عن أذن المستخدم لعدة ثوان. وإن كنت تستخدم هاتف «هواوي»، فستقترن السماعة بالهاتف آليا بمجرد فتح عبوتها.

ويمكن التحكم بها بالنقر على السماعة اليسرى مرتين لتفعيل أو إيقاف عمل ميزة إلغاء الضجيج، بينما يمكن تشغيل أو إيقاف الموسيقى أو التنقل بين الأغاني بالنقر مرتين على السماعة اليمنى. كما يمكن تحميل تطبيق التحكم بالسماعة المسمى «هواوي إيه آي لايف» Huawei AI Life من المتاجر الإلكترونية لتحديد وظيفة النقر مرتين على كل سماعة (أو إيقاف هذه الميزة عن العمل) مثل تشغيل المساعد الشخصي الصوتي، أو تحديث برمجة السماعة أو درجة إلغاء الضجيج.

وبالنسبة لجودة الصوتيات، فهي عالية جدا وتقدم أصواتا غنية سواء كانت الترددات المتوسط أو العالية أو الجهورية، مع التركيز على صوت المغني والآلات دون تداخلهما مع بعضهما البعض. وتجدر الإشارة إلى أنه ينصح باستخدام درجة ارتفاع صوت تبلغ 70 إلى 80 في المائة للحصول على أفضل النتائج، كما هو الحال في معظم السماعات، وذلك للابتعاد عن الحد الأقصى للقدرات الصوتية للغشاء الداخلي للسماعة وحمايته من الضرر ومنع تشوش الصوتيات.

• عمر مطول للبطارية. وتدعم السماعة تقنية الشحن السريع SuperCharge بقدرة 2 واط لا سلكيا أو 6 واط سلكيا، بحيث يمكن شحنها عبر منفذ «يو إس بي تايب - سي» أو لا سلكيا بكل سهولة، مع القدرة على وضعها على الجهة الخلفية للهواتف التي تدعم تقنية الشحن اللاسلكي العكسي. وتستطيع السماعة العمل لنحو 4 ساعات بالشحنة الواحدة، مع القدرة على شحنها بالكامل 4 مرات إضافية من خلال العبوة الخاصة بها للحصول على 20 ساعة من الاستخدام دون توقف. وتبلغ شحنة كل سماعة 30 ملي أمبير – ساعة، بينما تبلغ شحنة العبوة 410 ملي أمبير – ساعة. ويمكن شحن العبوة بالكامل في نحو 30 دقيقة فقط، وتعمل السماعة بمعالج «كيرين إيه 1» Kirin A1 الذي يعتبر أول معالج من الشركة مخصص للملبوسات التقنية.

هذه السماعة مناسبة لمحبي الاستماع إلى الموسيقى أو الذين يرغبون بالاستماع إلى الكتب الصوتية المروية، أو حتى اللاعبين، وهي متوافرة في المنطقة العربية بدءا من 24 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي بلوني الأبيض أو الأسود، ويمكن طلبها مسبقا قبل هذا الموعد للحصول على جهاز شحن لاسلكي وغطاء سليكوني خاص بها.

- منافسة مع سماعات «آبل إيربودز برو»

لدى مقارنة «فريبادز 3» مع سماعات «آبل إيربودز برو» الجديدة، نجد أن «فريبادز 3» تتفوق في تقنية إلغاء الضجيج بشكل كبير مع القدرة على تخصيص شدة الإلغاء، وإلغاء أصوات الهواء والرياح.

ونظرا لأن سماعات «فريبادز 3» تدعم تقنية «بلوتوث 5.1»، فإن معدل نقل البيانات أسرع مقارنة بتقنية سماعات «آبل»، مع استهلاك «فريبادز 3» لطاقة أقل لدى الاستخدام. كما تتفوق «فريبادز 3» بالسعر، حيث إنها أقل بنحو 60 دولارا مقارنة بـ«إيربودز برو»، مع تفوق «فريبادز 3» في سرعة الشحن، حيث إن الشحن السلكي الخاص بها أسرع بنحو الضعف مقارنة بـ«إيربودز برو». وتتفوق سماعات «إيربودز برو» في مدة الاستخدام بنحو نصف ساعة إضافية فقط (مع تفعيل ميزة إلغاء الضجيج في السماعتين).
السعودية Technology

الوسائط المتعددة