تحذير للطلاب: تخطي وجبة الفطور يؤثر سلباً على الأداء في الامتحانات

الخميس - 21 نوفمبر 2019 مـ -

تحذير للطلاب: تخطي وجبة الفطور يؤثر سلباً على الأداء في الامتحانات

  • A
  • A
وجبة فطور تقليدية في مدينة كالغاري الكندية (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
كثيراً ما نسمع أن وجبة الفطور تعتبر «أهم وجبة في اليوم»، وقد أظهرت دراسة جديدة الآن أهمية تناول الفطور خاصة عندما يتعلق الأمر بإجراء الاختبارات والفحوص الأكاديمية.

ووجد الباحثون من جامعة «ليدز» البريطانية صلة بين تناول وجبة الفطور والنتائج التي يحققها الطلاب في شهادة الثانوية العامة بالمملكة المتحدة، بحسب تقرير لصحيفة «ميرور».

وأوضح فريق البحث أن الطلاب الذين قالوا إنهم نادراً ما يتناولون وجبة الفطور حققوا ما يقرب من درجتين أقل من أولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار يومياً.

وقالت الدكتورة كاتي أدولفوس، التي قادت الدراسة: «تشير دراستنا إلى أن أداء طلاب المدارس لا يكون بأفضل حالاته إذا لم يحصلوا على وجبة الفطور لتغذية أدمغتهم بالصباح قبل بدء اليوم الدراسي». وأضافت: «تعاني المملكة المتحدة من مشكلة متنامية تتمثل في الفقر الغذائي، حيث يصل نصف مليون طفل إلى المدرسة كل يوم جائعين للغاية. سبق أن أظهرنا أن تناول وجبة الفطور له تأثير إيجابي على إدراك الأطفال».

وأكدت أدولفوس أن «هذا البحث يشير إلى أن سوء التغذية يرتبط بنتائج أسوأ في المدرسة».

وفي الدراسة، استطلع الباحثون 294 طالباً حول عاداتهم الغذائية، وقارنوا النتائج بمعدلات امتحانات الشهادة الثانوية لهؤلاء الطلاب. وأظهرت النتائج أن 29 في المائة منهم نادراً ما تناولوا وجبة الفطور في أيام الدراسة، و18 في المائة تناولوا الفطور من حين إلى آخر، و53 في المائة تناولوا هذه الوجبة على نحو متكرر.

وأوضحت النتائج أن أولئك الذين نادرا ما يتناولون وجبة الفطور سجلوا في المتوسط ما يقرب من درجتين أقل من أولئك الذين تناولوها بشكل متكرر.

وبينما يظل سبب هذا الرابط غير واضح، يأمل الباحثون في أن تبرز نتائجهم تأثير وجبة الفطور على نتائج الامتحانات الخاصة بالطلاب.
المملكة المتحدة الصحة

الوسائط المتعددة