ترمب: الصين تريد إبرام اتفاق للتجارة مع الولايات المتحدة

الاثنين - 02 ديسمبر 2019 مـ -

ترمب: الصين تريد إبرام اتفاق للتجارة مع الولايات المتحدة

  • A
  • A
الرئيس الأميركي دونالد ترمب أثناء تحدثه إلى الصحافيين (رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في البيت الأبيض، اليوم (الاثنين)، إن الصين تريد إبرام اتفاق للتجارة مع الولايات المتحدة «لكننا سنرى ما سيحدث».
وأبلغ ترمب الصحافيين بينما كان يستعد للسفر إلى لندن للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي: «الصينيون دائماً يتفاوضون... هم يريدون إبرام اتفاق ونحن سنرى ما سيحدث»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وقالت مستشارة بارزة للرئيس ترمب، اليوم، إن اتفاقاً للتجارة بين الولايات المتحدة والصين ما زال ممكناً قبل نهاية العام، مضيفة أن المرحلة الأولى من الاتفاق يُجرى كتابتها.
وذكر موقع «أكسيوس» الإخباري، أمس (الأحد)، أن الاتفاق تعثر بسبب توقيع ترمب تشريعاً (الأربعاء) الماضي يساند المحتجين في هونغ كونغ. وسُئل ترمب عن تأثير توقيع مشروع القانون على احتمالات توقيع اتفاق تجاري بين أكبر اقتصادين في العالم، فقال «إنه لا يجعل الأمر أفضل، لكننا سنرى ما سيحدث».
ووقّع ترمب الأسبوع الماضي مشروع قانون يساند المحتجين في هونغ كونغ، وهدد الصين بعقوبات بسبب سجلها لحقوق الإنسان؛ وهو ما دفع بكين وقتها إلى التحذير من انتقام محتمل.
وأعلنت الصين (الاثنين) التعليق الفوري لرسو السفن الحربية الأميركية في هونغ كونغ وفرض عقوبات على منظمات أميركية عدة غير حكومية، رداً على القانون الأميركي الذي يدعم الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في المستعمرة البريطانية السابقة.
وتشهد المدينة التي تعد مركزاً مالياً عالمياً اضطرابات منذ ستة أشهر للمطالبة بمزيد من الحكم الذاتي، فيما اتّهمت بكين مراراً قوى أجنبية بالوقوف خلفها.
أميركا العلاقات الأميركية الصينية

الوسائط المتعددة