70 ألف دولار قيمة نسخة نادرة من رواية «يفغيني أونيغين» لبوشكين

أعلنت دار المزادات الروسية «ليتفوند» عن بيع نسخة نادرة من رواية «يفغيني أونيغين» الشعرية، من تأليف الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين. وقالت إن الرواية تم عرضها خلال مزاد يوم الخميس 12 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وبيعت بمبلغ 4.6 مليون روبل روسي (ما يعادل 74 ألف دولار).
وقالت الدار إن طبعة «يفغيني أونيغين» هي واحدة من أشهر أعمال بوشكين، طُبعت على عدة مراحل، حيث استغرق الكاتب سبع سنوات في كتابة فصولها، وتم نشر الفصل الأول منها في فبراير (شباط) عام 1825، والأخير في يناير (كانون الثاني) 1832، حينها كان سعر كل فصول من فصولها 5 روبلات روسية، أما الكتاب مع الفصلين الرابع والخامس، فكان ثمنه 10 روبلات. وبحلول عام 1829 نفد من التداول الفصلان الأول والثاني، ما اضطر بوشكين لإصدار طبعة ثانية. وفي عام 1833 بقي في المكتبات عدد كافٍ لم يُبع من الفصول الأخيرة، وكامل نسخ الإصدار الثاني تقريباً من الفصلين الأول والثاني.
وهناك اعتقاد بأن بائع الكتب والناشر الروسي ألكسندر فيليبوفيتش سميردين، ربما قام بسحب جميع نسخ تلك الفصول من السوق، وإتلافها، بعد أن أصدر الرواية الشعرية ضمن كتاب واحد. ومنذ ذلك الحين، اختفت الطبعة الثانية من الفصلين الأول والثاني، ولا وجود لها حتى في «سوق التحف القديمة». ومن هنا تنبع أهمية وقيمة الطبعة التي باعتها دار المزادات، ذلك أنها أول إصدار تمت طباعته بينما كان بوشكين على قيد الحياة، وتحتوي على جميع فصول الرواية، وبذلك هي تمثل نسخة نادرة من تلك الرواية.