تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 24 ديسمبر 2019 مـ - رقم العدد [ 15001]

تقنيات و تطبيقات جديدة

  • A
  • A
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد بطارية محمولة تقدم شحنة عالية بسعر منخفض، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، ومنها تطبيق يستخدم تقنيات الذكاء الصناعي لحل المسائل الرياضية، وآخر يقدم وظائف متقدمة للصور وعروض الفيديو، إلى جانب تطبيق يساعد في متابعة صحة المستخدم.



- بطارية محمولة

يسمح لك ملحق «راف باور بورتابل تشارجر» RAVPower Portable Charger الحصول على شحنة إضافية على شكل بطارية محمولة بشحنة 20 ألف مللي أمبير - ساعة، إلى جانب القدرة على شحن أكثر من جهاز في آن واحد، وعرض شحنة البطارية في مؤشر خاص.

وتستطيع هذه البطارية تقديم 5 فولت بشدة تيار تبلغ 2.4 أمبير، مع دعم الشحن السريع بحيث يمكن شحن البطارية بالكامل خلال 9 ساعات فقط. وتدعم البطارية حماية المستخدم من مشاكل ارتفاع الحرارة وازدياد الشحنة وتذبذب فرق الجهد، وغيرها، ويمكن استخدامها على أي هاتف ذكي أو ملحق إلكتروني يدعم معاودة الشحن عبر مصدر خارجي. ويبلغ وزن البطارية 560 غراما، ويبلغ سمكها سنتيمترين فقط، ويبلغ سعرها 38 دولارا، ويمكن الحصول عليها من متاجر بيع الملحقات الإلكترونية.



- مسائل رياضية بالذكاء الصناعي

بإمكانك تسخير تقنيات الذكاء الصناعي لحل المسائل الرياضية باستخدام تطبيق «ماث سولفر» Math Solver المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» من تطوير «مايكروسوفت».

مهمة هذا التطبيق هي المساعدة في حل المسائل الرياضية للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، حيث يكفي على الطالب كتابة المسألة على الشاشة أو استخدام الكاميرا لالتقاط صورة لها، ليتعرف التطبيق فورا على المسألة ويساعد بحلها من خلال شرح تفصيلي ورسوم بيانية تفاعلية. وفي حال لم يستطع التطبيق حل المسألة، فسيعرض نتائج ذات صلة يمكن من خلالها المساعدة في العثور على الحل.

ويدعم التطبيق كتابة المسألة الحسابية بخط اليد والتعرف على خط اليد من خلال تحليل الصور الملتقطة بكاميرا الهاتف، إلى جانب قدرته على تحليل الصور التي تتضمن معادلات رياضية من ألبوم صور هاتف المستخدم.

ويدعم التطبيق الجبر والمعادلات التربيعية والرسوم البيانية الخطية والجذور والأسس والكسور والمصفوفات، وغيرها.

ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آب ستور» الإلكترونيين.



- وظائف متقدمة للصور والعروض

تستطيع التفاعل بطرق متقدمة مع الصور وعروض الفيديو من خلال تطبيق ألبوم الصور «وان بلاس غاليري» OnePlus Gallery المجاني الخاص بهواتف «وان بلاس» والذي يمكن تحميل ملف التثبيت الخاص به APK من المتاجر الإلكترونية الجانبية للهواتف الأخرى التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» ويدعم التطبيق تكبير عروض الفيديو أثناء عرضها وترتيب الصور وفقا للتاريخ، ويمكن للمستخدم النقر مرتين لملء الشاشة رأسيا أو استخدام خيار تكبير عرض الفيديو ومن ثم تحريك الفيديو للتركيز على جزء الإطار الذي يهتم المستخدم به. وبالنسبة لفرز الصور، فيمكن ترتيبها وفقا لتاريخ الالتقاط أو تاريخ إضافتها إلى الهاتف. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.



- متابعة صحة المستخدم

يقدم لك تطبيق «هيلث مايت» Health Mate المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» قدرات مميزة لمراقبة الصحة والحالة البدنية للمستخدم، وذلك من خلال تكامله مع ملحقات شركة «ويذينغ» Withing التي كانت تابعة لشركة «نوكيا» في السابق.

ويحصل التطبيق على البيانات من الساعات الذكية الهجينة للشركة ويسمح للمستخدم تتبع ما تقيسه أجهزته ويعرض إحصاءات مرتبطة بالصحة، مثل أنماط النوم والوزن وضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وغيرها من المعلومات الصحية. ويستطيع التطبيق معرفة إعدادات هاتف المستخدم وتفعيل النمط المظلم في التطبيق بشكل آلي في حال تم تفعيل هذا النمط في الهاتف بشكل قياسي، مع قدرته على قراءة بيانات نوم أجهزة وبرامج منصتي «غوغل فيت» Google Fit و«سترافا» Strava، بحيث يمكن ربط حساب المستخدم فيها مع حساب «هيلث مايت» ونقل بيانات جلسات التمارين، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
السعودية Technology

الوسائط المتعددة