مظاهرات السويداء تتواصل... والأسد يشدد العقوبات

الأحد - 19 يناير 2020 مـ - رقم العدد [ 15027]

مظاهرات السويداء تتواصل... والأسد يشدد العقوبات

موسكو تلقت «ضربة موجعة» في إدلب
  • A
  • A
من التظاهرة الاحتجاجية في السويداء أمس (أخبار السويداء)
موسكو: رائد جبر / دمشق - لندن: «الشرق الأوسط»

في أول رد على الأزمة الاقتصادية ومظاهرات السويداء جنوب سوريا، أصدر الرئيس بشار الأسد، مرسوماً، أمس، شدد فيه العقوبات على التعامل بالقطع الأجنبي بعد تدهور سعر صرف الليرة إلى 1200 مقابل الدولار الأميركي.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أمس، بأن المرسوم قضى بالسجن 7 سنوات والأشغال الشاقة المؤقتة وغرامة مالية بما يعادل ضعف قيمة المدفوعات لأي نوع من أنواع التداول التجاري أو التسديدات النقدية وسواء كان ذلك بالقطع الأجنبية أم المعادن الثمينة. وكانت العقوبة في السابق الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

وكانت وزارة الداخلية قد حذرت في بلاغ لها من التعامل بغير الليرة السورية، في التداول التجاري، كما توعدت بملاحقة المتلاعبين بأسعار الصرف أمام العملات الأجنبية.

وتواصلت لليوم الرابع، أمس، المظاهرات في محافظة السويداء تحت شعار «بدنا نعيش»، احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع المعيشية إلى حد العدم، وسط التزام المشاركين بالشعارات «المطلبية، والابتعاد عن الشعارات السياسية»، وتأكيدات بأن «الفقر» هو السبب وراء هذه المظاهرات.

على صعيد آخر، تباينت المعطيات أمس، حول «ضربة موجعة» تعرضت لها القوات الروسية في إدلب، خلال هجوم واسع تم شنه على غرفة عمليات روسية قرب المدينة. وفي حين التزمت موسكو الصمت، نقلت وسائل إعلام مستقلة أن ستة قتلى على الأقل سقطوا بينهم أربعة ضباط، وأُصيب عدد آخر لم يُحدّد بجروح تم التعرف بينهم على صحافي ميداني روسي، وفقاً للبيانات المنشورة.
...المزيد


سوريا الحرب في سوريا

الوسائط المتعددة